رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مدبولي يتابع إجراءات توفير السلع الإستراتيجية قبيل إجازة العيد

نشر
الأمصار

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، اجتماعًا؛ لمتابعة إجراءات توفير السلع الإستراتيجية وموقف برامج الحماية الاجتماعية للشرائح المستهدفة، وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعي المصرية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري، بأن الإجتماع تطرق لمُتابعة تداعيات الأزمة الروسية ـ الأوكرانية، وتأثيراتها على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، حيث تم رصد الموقف الراهن للأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية، بالإضافة إلى الوقوف على سير برامج الحماية الاجتماعية التي يتم تقديمها للشرائح المستهدفة.

وأكد رئيس الوزراء المصري، أن الحكومة لديها تكليفات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالحفاظ على رصيد استراتيجي من مختلف السلع الأساسية، لمدة 6 أشهر، وهناك متابعة مستمرة مع الوزراء المعنيين بصورة دورية، للتأكد من وجود مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، في ظل استمرار تداعيات الأزمة الروسية ـ الأوكرانية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، إلى أن رئيس الوزراء تابع خلال الاجتماع أيضاً موقف انتظام برامج الحماية الاجتماعية التي تقدمها الدولة للشرائح المستحقة، حيث تم التشديد على توفير التمويل اللازم لهذه البرامج، التي تسهم في تخفيف تداعيات الأزمة على هذه الشرائح.

وفي سياق اخر، أجرى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم باعمال وزير الصحة والسكان المصري، اليوم اتصاًلا هاتفيًا بالدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي ورئيس البعثة الطبية المصرية للحج، للاطمئنان على الحالة الصحية للحجاج المصريين بالأراضى السعودية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، أن الوزير تابع معدل تردد الحجاج المصريين على العيادات الطبية بمقر اقامتهم، واطمئن على توافر مخزون استراتيجي من الأدوية بكافة العيادات سواء بمكة المكرمة او المدينة المنورة، موجهًا بتوفير كافة سبل الرعاية الصحية لهم.

وأضاف أن الوزير، تابع الحالة الصحية للحجاج المصريين المنومين بالمستشفيات السعودية للتاكد من تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، موجهًا الشكر للسطات السعودية على مايقدمونه من خدمات طبية للحجاج المصريين بالمستشفيات السعودية.

وأشار  عبدالغفار  إلي أن الوزير أكد سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، موجه باستمرار تقديم الندوات التوعوية للحجاج للالتزام بكافة الاجراءات الوقائية للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية. 

وفي وقت سابق، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الأحد، اجتماعًا؛ لمتابعة الإجراءات الخاصة بتدقيق الحدود الإدارية للمحافظات، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية المصري، واللواء أحمد هشام فاضل، مساعد مستشار السيد رئيس الجمهورية المصرية للتخطيط العمراني، واللواء ناصر فوزى، رئيس مركز استخدامات أراضى الدولة المصرية، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.  

تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي

واستهل رئيس الوزراء المصري الاجتماع، بالإشارة إلى أن لقاء اليوم، يأتي فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأهمية نشر أوجه التنمية المستدامة فى مختلف ربوع الدولة المصرية، موضحًا أن تدقيق الحدود الإدارية لمحافظات الجمهورية، سيسهم فى تحقيق أوجه التنمية فى مختلف المجالات، وتعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات الموجودة لدى المحافظات المختلفة، واستغلالها الاستغلال الأمثل، دعماً لفرص إقامة المزيد من المشروعات التنموية والخدمية داخل تلك المحافظات، فضلاً عن دعم جهود التوسع العمراني، واقامة المزيد من المدن الجديدة.

وأشار وزير التنمية المحلية المصري، خلال الاجتماع، إلى أنه سبق أن تم البدء فى إعداد مقترح لتدقيق الحدود الإدارية بين المحافظات، وتم عقد عدة اجتماعات فى هذا الشأن، موضحًا أنه تم التوافق على عدة أمور منها، التوسع فى الامتداد الصحراوى لعدد من المحافظات، بما يسهم فى استيعاب الزيادة السكانية، وتوفير فرص العمل والاستثمار.

تدقيق الحدود الإدارية للمحافظات

وخلال الاجتماع،  قدم اللواء ناصر فوزى عرضاً حول المقترح الخاص بتدقيق الحدود الإدارية للمحافظات، مشيراً إلى أنه تم تدقيق كافة الحدود الحالية للمحافظات، تحقيقاً لتكافؤ الموارد والمساحات المضافة التى تدعم إقامة المشروعات التنموية بكل منها.

إنجاز كافة المشروعات القومية

وأوضح اللواء ناصر فوزى أن ما تم من أعمال لتدقيق الحدود للمحافظات استندت على العديد من النقاط ، من أهمها الطرق الرئيسية، والمشروعات القومية، والمعالم والمحددات الطبيعية، مستعرضاً المقترح الخاص بتدقيق الحدود فى العديد من المحافظات.