رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي يشهد التشغيل التجريبي لـ القطار الكهربائي الخفيف

نشر
خلال التفقد
خلال التفقد

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، ببدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة (أ) من الخط الثالث لمترو الأنفاق محطة صفاء حجازي بمنطقة الزمالك.

 

كما شهد السيسي صباح اليوم، افتتاح محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي الخفيف، الذي يبلغ عدد محطاته بعد الانتهاء منه كاملا 12 محطة، تبدأ من مدينة السلام مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر والشروق العاشر من رمضان وهيليوبوليس الجديدة والمستقبل، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة وكذلك يربط مع القطار الكهربائى السريع بطريق السخنة.

 

وقدّم وزير النقل الفريق كامل الوزير شرحًا تفصيليا حول محطة عدلي منصور المركزية ومشروع القطار الكهربائي الخفيف، والتطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل بدعمه بوسائل النقل الجماعي خاصة في منطقة القاهرة الكبرى كمرحلة أولى إلى وسائل نقل جماعي أخضر مستدام كهربائية صديقة للبيئة، تزامنًا مع خطة الدولة المصرية للتحول إلى الأخضر.

 

 

أبرز المعلومات عن القطار الكهربائي الخفيف

كل قطار به 6 عربات ويبغ إجمالي عدد القطارات 22 قطارا.

بكل قطار عربات مخصصة للسيدات.

عدد محطات القطار التي سيتم تشغيلها غدا 10 محطات

تبلغ سعر التذكرة لـ3 محطات 15 جنيه ، 5 محطات 20 جنيه، وسعر التذكرة حتى 7 محطات 25 جنيه، فيما يبلغ سعر التذكرة حتى 9 محطات 35 جنيه.

بلغ عدد إجمالي عدد القطارات بالمرحل الأولى 22 قطارا بتكلفة 227 مليون دولار.

 

محطات القطار المقرر تشغيلها الأحد هي “محطة عدلى منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هيليوبوليس الجديدة- بدر – الروبيكى- حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون والثقافة”

يبدأ الخط من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام؛ والتي تعد أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط.

 

تستكمل باقى المحطات لمدينة العاشر في المرحلة الرابعة للمشروع وهى “غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة.

 

تم توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائيLRT ( بين الهيئة القومية للأنفاق و شركة .

 

القطار الخفيف، يبدأ من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام، ويمتد لـ 12 محطة في مناطق شرق القاهرة، موضحا أن هذا تحول كبير في مجال النقل الحديث في مصر.

 

محطة عدلي منصور على الطراز الأوروبي، وينتقل من خلالها نصف مليون مواطن لأنها محطة تبادلية مركزية بها نحو 5 وسائل نقل.

 

وستكون وسائل النقل الحديثة، أرخص وأسهل وأسرع وأنظف من التنقل بالسيارات، هذا بالإضافة إلى أن هناك وسيلة نقل مقبلة وهي القطاع الكهربائي السريع، من البحر المتوسط للسلوم ومن أكتوبر إلى أسوان، فمصر تنفق أموال كثيرة على تنفيذ مشروعات كبرى تخدم المواطنين.