رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استعدادات جزائرية للاحتفال الضخم بمناسبة الذكرى الـ60 لاستقلالها

نشر
الأمصار

تستعد السلطات الجزائرية لاحتفالات ضخمة بمناسبة الذكرى الستين لاستقلالها، وذلك بعد مرور 132 عامًا من الاستعمار الفرنسي.

وتحتفل الجزائر الثلاثاء المقبل، بالذكرى الستين لاستقلالها بعد 132 عاماً من الاستعمار الفرنسي الذي ما زالت ذكراه توتّر العلاقات مع باريس على الرغم من المبادرات الرمزية التي تقوم بها فرنسا.

 

وفي سياق آخر، بحث كلًا من رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية في ظل التحديات التي تفرضها التوترات الراهنة في العلاقات الدولية.

جاء ذلك على هامش زيارة وزير الخارجية الجزائري إلى لبنان، والتي بدأت أمس الجمعة؛ لحضور الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر، السبت ببيروت.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، أن اللقاءين سمحا باستعراض علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع الجزائر مع هذين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.

وأعرب الوزيران عن تطلعهما لقمة الجزائر وأهميتها في الارتقاء بالعمل العربي المشترك إلى آفاق واعدة تضمن إعلاء قيم التضامن والتعاون، كما توجها بأخلص التهاني للجزائر قيادة وشعبا؛ بمناسبة حلول الذكرى الستين لاسترجاع الجزائر استقلالها.

وبحسب البيان، التقى الوزير الجزائري مع العديد من نظرائه، وكذلك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وذلك على هامش مأدبة العشاء التي أقامها نجيب ميقاتي رئيس مجلس الوزراء اللبناني على شرف رؤساء الوفود العربية المشاركة في الاجتماع التشاوري.

أخبار أخرى.. 

الجزائر تقرر إصدار قطعة نقدية جديدة بقيمة 200 دينار

وفي سياق آخر، قرر بنك الجزائر، إصدار قطعة نقدية جديدة بقيمة 200 دينار بمناسبة الذكرى 60 للاستقلال.  

ووفقا لما جاء في الجريدة الرسمية رقم 43 فان القطعة النقدية الجديدة  تتشكل من طوق خارجي نحاسي باللون الرمادي الفولاذي ومن قلب برونزي مرصع وباللون الأصفر.

 

وأوضح المصدر،  أن القطعة الجديدة تتضمن في وجهها رمز الذكرى 60 للاستقلال، منقوش عليها صفحات كتاب وطائرة حربية ومنصة صواريخ ودبابة وسفينة حربية.

كما تتضمن القطعة الجديدة مجاهد من جيش التحرير الوطني “ALN”وعسكري من الجيش الوطني الشعبي “ANP” مطبوعان على الجزء الأيمن للقطعة النقدية.