رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يتخذ إجراءً لإكمال متطلبات رفع الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النقل العراقية، عن اتخاذ البلاد إجراءً لإكمال متطلبات رفع الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية.
وذكرت وزارة النقل، في بيان، أن "وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي، التقى وعلى أرض العاصمة التركية انقرة الامين العام للمنظمة الدولية للطيران المدني ومدير عام منظمة الطيران في الشرق الاوسط".

وقال الشبلي بحسب البيان، إن "العراق كان من اوائل الدول التي انضمت للمنظمة ووقعت على اتفاقية الطيران المدني ويمتلك العراق تاريخ حافل بالانجازات في مجال الطيران المدني"، مبيناً أنه "تم مناقشة المواضيع المتعلقة بامن الطيران المدني في العراق وتدريب الكوادر العاملة في سلطة الطيران المدني العراقي واهمية استكمال الاجراءات المتعلقة ببرنامج ال USOAP الذي تسعى سلطة الطيران المدني العراقي الى استكمال متطلباته حيث يعتبر احد متطلبات رفع الحظر الاوربي المفروض على الخطوط الجوية العراقية".


وأكد أن "العراق يعمل حاليًا على فصل مقدم الخدمة (المطارات) عن السلطة تطبيقا لمتطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني حيث اثنى الامين العام للمنظمة على ذلك واكد على ضرورة فصل السلطة عن مقدم الخدمة" .
ومن جانبه بين الامين العام للمنظمة ان "العراق يعتبر احد الدول الأعضاء الاكثر اهمية فيها وتسعى المنظمة الى مساعدة العراق في مجال الطيران المدني".

أخبارأخرى..

العراق ينضم لمبادرة عربية لمواجهة التغيّرات المناخية وتزايد الغبار

استعرضت وزارة الزراعة العراقية، الخميس، مشاريع وخطط توسيع المساحات الزراعية والخضراء ومواجهة تزايد الغبار، فيما أعلنت انضمام العراق إلى مبادرة سعودية لمواجهة التغيرات المناخية.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر، إنّ "التغيرات المناخية التي شهدها العالم وخاصة بعد ارتفاع درجات الحرارة وانحباس الأمطار، وأيضاً قلة وتناقص الإيرادات المائية للعراق من دول الجوار، انعكست بالمجمل على الوضع البيئي خلال الفترات الأخيرة التي شهدت تزايد الغبار في عدة دول من ضمنها العراق".

وأضاف سهر، أنه "لهذه الأسباب كان هنالك اهتمام بتوسيع الرقعة الزراعية وتوسيع الرقعة الخضراء في العراق والبلدان المجاورة، إضافة إلى إطلاق مبادرات من المملكة العربية السعودية ومنها مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر والتي انضم العراق لها بالتنسيق بين وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية بصفتها تدير الموارد المائية في العراق".

وبين، أن "هناك عدة مشاريع ضمن هذه المبادرة وعدة مشاريع أخرى ممولة من قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، منها تثبيت الكثبان الرملية ومشروع حوض الحماد وتطوير زراعة الزيتون وتنمية وتحسين الغابات وزراعة الكالبتوز وأيضاً تنمية المراعي الطبيعية والواحات الصحراوية والحزام الأخضر".