رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: مصر وجيبوتي استخدمتا لقاح شلل الأطفال الفموي من النمط 2

نشر
الأمصار

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إنه لم يكتشف السودان أي فيروسات لشلل الأطفال الـمُشتقَّة من اللقاحات من النمط 2 ديسمبر 2020.

وأضاف أن مصر وجمهورية إيران وجيبوتي حققوا استجابة قوية للكشف عن فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاحات من النمط 2 في عينات الترصُّد البيئي، ونحمد الله أنه لم يُصَب أي طفل بالشلل بسبب هذا الفيروس في هذه البلدان.

وذكر أن مصر وجيبوتي البلدين، الأول والثاني بالترتيب، اللذين استخدما لقاح شلل الأطفال الفموي من النمط 2 في حملات التطعيم التي انطلقت في جميع أرجاء هذين البلدين.    

وأشار في بيان له اليوم عن جهود المنظمة لاستئصال المرض مردفا: فلا نزال يواجه تحديات في الوصول إلى جميع الأطفال في شمال اليمن، على الرغم من التقدم المحرَز في تنفيذ الاستجابة في جنوب البلاد، غير أن وجود الفيروس في مكان واحد يعني وجوده في كل مكان، وحتى يمكننا الوصول إلى جميع الأطفال وحمايتهم بهاتين القَطرتين من اللقاح المنقِذ للحياة،.

وأكد أنه سيظل خطر شلل الأطفال يُحدِق باليمن، فالفاشية الكبيرة التي وقعت في نوفمبر 2021 قد اتسعت رقعتها سريعًا، وأثَّرت على 113 طفلًا حتى الآن، مع اكتشاف وفود الفيروس الذي تسبب في هذه الفاشية في جيبوتي ومصر.

وقد أعاد الصومال تنظيم برنامجه حتى يواجه بفاعلية أكبر أطولَ فاشية لفيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاحات من النمط 2.

وهناك جيوب يعيش فيها أطفال لم يتسنَّ الوصول إليهم بعدُ، ولم يحصلوا على اللقاح، بسبب انعدام الأمن والفرص المحدودة للحصول على الخدمات الصحية.

 وأكد بيان المدير الاقليمي ،انه في وقت سابق من هذا العام، اتخذ الصومال قرارًا حاسمًا في هذا الشأن، عندما حدد القضاء على شلل الأطفال نهائيًّا هدفًا رئيسيًّا من أهداف خطة عمل الطوارئ لعام 2022 التي أعلن عنها الصومال حديثًا.

أخبارأخرى..

الصحة المصرية: تقديم الخدمة الطبية لـ 400 ألف مريض بمعهد الكبد

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، السبت، تقديم الخدمة الطبية لما يقرب من 400 ألف مواطن، في الفترة من شهر يناير وحتى يونيو 2022، من خلال المعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد والأمراض المُعدية، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بوزارة الصحة والسكان.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية، إلى أن الخدمات الطبية التي قدمها المعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد والأمراض المُعدية، شملت العيادات الخارجية (الباطنة، الكبد والجهاز الهضمي، الأورام، الكشف المبكر عن الأورام، الأطفال، الجلدية، زراعة الكبد)، حيث تلقى الخدمة الطبية من خلال العيادات 365 ألف ومواطنًا.