رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتهام روسيا والصين علنًا.. ملفات شائكة على طاولة قمة الناتو بمدريد

نشر
الأمصار

عقدت قمة الناتو بمدريد، حيث تستضيف العاصمة الإسبانية 5 آلاف ضيف، من وفود من 40 دولة، وهى التى تجعل مدريد مركز السياسة العالمية خلال الاحتفال بها.

ويصبح رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، بمناسبة تواجده فى مدريد للمشاركة فى قمة الناتو، عاشر رئيس أمريكى يزور إسبانيا، بالإضافة إلى ذلك تم التأكيد على أن رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، سيتحدث في مؤتمر عبر الفيديو فى الجلسة الأولى للقمة.

المجتمعون في قمة الناتو

أشار خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، عن قمة الناتو بمدريد إلى أنها قمة "حاسمة" وذكر بالتفصيل أن ما مجموعه 44 وفدا دوليا حضروا، 41 منهم برئاسة رؤساء دول وحكومات، وسيرافقهم وزيرا الدفاع والخارجية، كما جرت العادة في هذه القمم. 

وهم 30 دولة عضو في حلف شمال الأطلسي ، والبوسنة والهرسك، والأردن، وموريتانيا، واليابان، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، وأوكرانيا، بالإضافة إلى القادة الأوروبيين، تشارلز ميشيل وأورسولا فون دير لاين، ودول الاتحاد الأوروبي غير الأعضاء، والسويد وفنلندا والنمسا ومالطا وقبرص وايرلندا. 
Tweet

الرئيس الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون - صورة أرشيفية

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه اتخذت الدول الأعضاء في قمة الناتو بمدريد خطوات كبيرة يوم الأربعاء في القمة التي عقدت في مدريد لمحاولة تكييف الحلف الأطلسي مع زمن المواجهة المضطربة والاستقطاب العالمي. أعطى الشركاء الضوء الأخضر لمفهوم استراتيجي جديد يعرّف روسيا بأنها التهديد الأكثر أهمية ومباشرة ، ويذكر الصين لأول مرة ، مما يؤكد التحدي المنهجي الذي يمثله صعود العملاق الآسيوي - وتعاونه مع روسيا.

وأكدت الصحيفة، أن المجتمعون قرروا تعزيز قدراتهم الدفاعية والردعية بشكل كبير، مع إيلاء اهتمام خاص للجناح الشرقي، و في هذا الإطار في قمة الناتو بمدريد، أعلنت الولايات المتحدة عن زيادة كبيرة في انتشارها العسكري في أوروبا في إطار التحالف مع أصول برية أو جوية أو بحرية جديدة في أجزاء متعددة من القارة.

إتهامات لروسيا والصين

وأوضحت الصحيفة، أن التغييرات عميقة الجذور ، إقليمية ، تشغيلية ، مفاهيمية ، وفي نهاية المطاف، من المواقع الاستراتيجية في العالمـ فإن السيناريو الأساسي هو سيناريو التوتر المتزايد مع قطب الأنظمة الاستبدادية - مع الصين وروسيا على رأسه - والذي يتم توجيه سلسلة واسعة من الاتهامات ضده، وأقرت قمة الناتو بمدريد أن المواجهة مع روسيا مفتوحة. 

أما بالنسبة لبكين ، فقد أشار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إلى أنها لا تعتبر نفسها "خصمًا" ولكن لا يمكن للمرء أن يكون ساذجًا بشأن التحديات التي تطرحها. 

ويتهم الحلف الصين في قمة الناتو بمدريد بمحاولة تقويض النظام العالمي متعدد الأطراف للقواعد والمؤسسات وتآكل الديمقراطيات بشكل خبيث.

من الناحية الإقليمية ، يمهد الاجتماع الطريق لتوسيع التحالف مع الاندماج المقبل للسويد وفنلندا بعد التغلب على حق النقض التركي ، وهو تطور مهم في مواجهة روسيا بوتين،  وفي الوقت نفسه ، تبلور القمة تعزيز العلاقات مع الشركاء في المحيط الهادئ مثل اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية أو نيوزيلندا ، الحاضرين لأول مرة في اجتماع المنظمة ، في إشارة واضحة لبكين. وأعرب ستولتنبرغ عن استعداده لتعميق التعاون معهم.

بند الدفاع المشترك

كما يزيل المفهوم الاستراتيجي الجديد الشكوك حول الإسقاط الجغرافي لبند الدفاع المشترك، مؤكداً عزم المجموعة على الدفاع عن سلامة وسيادة جميع أعضائها في كل سنتيمتر من أراضيها ، وهو ما يتجاوز الحدود الجغرافية التقليدية التي حددتها المعاهدة التأسيسية، ويقدم ملاءمة أكثر وضوحا لسبتة ومليلية من بين مناطق أخرى.

تعزيز الجناح الشرقي

وأردفت الصحيفة، أنه من الناحية العملياتية ، يلتزم الحلف بتعزيز الجناح الشرقي بقوات ووسائل جديدة، في هذا الإطار ، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن زيادة انتشار الولايات المتحدة في أوروبا.

 تريد واشنطن زيادة عدد المدمرات في قاعدة روتا البحرية من أربع إلى ست مدمرات ، كما أعلنت الثلاثاء ، لأنها ستقيم أيضًا تواجدًا دائمًا لأول مرة على الجانب الشرقي في بولندا ؛ ستزيد من الانتشار الجوي في المملكة المتحدة ، والدفاعات المضادة للطائرات في ألمانيا وإيطاليا ، وقواتها الدورية في رومانيا ودول البلطيق، وكل هذا يضاف إلى 100 ألف جندي نشرتهم الولايات المتحدة بالفعل في القارة الأوروبية.

بالإضافة إلى ذلك ، يلتزم الحلفاء بتحسين قدراتهم على الاستجابة الجماعية من حيث سرعة النشر وقابلية التشغيل البيني ، من بين أمور أخرى،  وفي هذا الإطار ، تبرز نية زيادة عدد القوات المتاحة للاستجابة السريعة في عام 2023 من 40.000 إلى أكثر من 300.000، ومن المهم أيضًا ذكر تطوير دفاعات صاروخية متكاملة.

 

قمة الناتو واجهت انتقادات من الصين وروسيا

وجهت بكين وموسكو، انتقادات لحلف شمال الأطلسي بعد إعلانه أن روسيا تمثل "تهديدا مباشرا" وأن الصين تشكل "تحديات خطيرة" للاستقرار العالمي.

فقد حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن من أنه سيرد بالمثل إذا سمحت دولتا الشمال الأوروبي، أي فنلندا والسويد، لقوات الناتو وبنيته التحتية العسكرية بدخول أراضيها.

وقال بوتن إنه سيتعين على روسيا "خلق نفس التهديدات للأراضي التي تنشأ منها تهديدات ضدنا"، بحسب ما ذكر الأسوشيتد برس.

من جانبها اتهمت الصين الحلف العسكري الغربي "بمهاجمة الدولة وتشويه سمعتها بشكل خبيث".

وقالت بعثتها الدبلوماسية لدى الاتحاد الأوروبي إن الناتو "يدعي أن دولا أخرى تشكل تحديات، لكن الناتو هو الذي يخلق مشكلات في جميع أنحاء العالم".