رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دمشق: رفع العقوبات عن سوريا من أهم متطلبات عودة اللاجئين

نشر
علم سوريا
علم سوريا

قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ، إن من أهم متطلبات عودة اللاجئين السوريين "رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تقتل أبناء الشعب السوري"، وغير المبررة.

وفي جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الشأن السياسي في سوريا، وصف صباغ مرسوم العفو الأخير الذي أصدره الرئيس بشار الأسد بأنه "خطوة استثنائية"، وأضاف أن أعدادا كبيرة داخل بلاده وخارجها استفادت من المرسوم.

وأشار صباغ إلى مؤتمر عودة اللاجئين والمهجرين الذي عقد في دمشق، وقال إنه "يعبر عن إرادة سوريا القوية لمواصلة تذليل العقبات التي تحول دون العودة الآمنة والكريمة والطوعية للمهجرين".

وطالب صباغ "الدول التي تمنع اللاجئين السوريين من العودة لوطنهم، أن ترفع أيديها وتتوقف عن وضع العراقيل التي تمنعهم من العودة بحرية وكرامة".

وجدد صباغ، إدانة بلاده لتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إنشاء ما تُسمى "المنطقة الآمنة" في الشمال السوري، وقال إنها تدين "ممارسات النظام التركي وعدم وفائه بالتزاماته وتعهداته السابقة بموجب اتفاقات أستانا وتفاهمات سوتشي".

وحول الاعتداء الذي طال مطار دمشق الدولي مؤخرا، قال صباغ إن "عرقلة بعض الدول إدانة مجلس الأمن للعدوان الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي تعكس بوضوح انحيازها الأعمى لصالح "إسرائيل".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النقل السورية تعليق كافة الرحلات الجويّة عبر ‏‫مطار دمشق الدولي، بسبب توقف عمل بعض التجهيزات الفنية فيه عن الخدمة.

وجاء تعليق الحركة الجوية للمطار، الجمعة ، عقب إعلان دمشق تصدّيها لعدوان صاروخي إسرائيلي.

وحسب وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا)، فقد اعلنت وزارة النقل "تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر مطار دمشق الدولي، نتيجة توقف عمل بعض التجهيزات الفنية عن الخدمة".

وأضافت الوزارة انه "سيتم الإعلان عن مواعيد تسيير الرحلات عبر مطار دمشق الدولي فور إصلاح التجهيزات بما يضمن سلامة وأمان الحركة التشغيلية".

ونلقت وكالة سانا، عن مصدر عسكري، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً بعض النقاط جنوب مدينة دمشق".

وبينت الوكالة أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدّت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها"، مشيرة الى ان "العدوان أدى إلى إصابة مواطن مدني بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

وأكد مصدران في مطار دمشق الدولي، إصابة مدرج الهبوط في المطار بأضرار، نتيجة للقصف الذي شنته اسرائيل.