رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرزوق الغانم: مجلس الأمة الكويتي قائم إلى أن يصدر مرسوم أميري بالحل

نشر
الأمصار

قال  مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، اليوم الثلاثاء، إن قرار حل مجلس الأمة هو حق دستوري أصيل لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

رئيس مجلس الأمة الكويتي

وأضاف الغانم، في تدوينة اليوم الثلاثاء، على موقع (تويتر) أن الحل الدستوري ليس أول ولا آخر مرة سيستخدم أمير الكويت حقه الدستوري، مؤكدا أن مجلس الأمة قائم وعلى النواب القيام بأعمالهم حتى يصدر مرسوم الحل.
وفي سياق آخر، أعربت دولة الكويت، اليوم الثلاثاء، عن تعاطفها وتضامنها مع المملكة الأردنية الهاشمية، جراء حادث سقوط صهريج محمل بمادة غازية سامة أثناء نقله في ميناء العقبة، مما أدى إلى مقتل وجرح العشرات.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، تقدمت وزارة الخارجية بخالص التعازي، وصادق المواساة إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة قيادة وحكومة وشعباً وإلى أسر الضحايا، معربة عن تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل. 

ويذكر أن حادثة انفجار صهريج الغاز في ميناء العقبة، تسببت بإصابة أكثر من 250 شخصا من بينهم 45 رجل أمن.

وارتفعت أعداد الوفيات جراء تسرب غاز سام من صهريج في أحد موانئ العقبة إلى 13 شخصا وأصيب العشرات بينهم حالتين حرجتين نقلتا إلى عمان.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول لـ "المملكة" الثلاثاء، إن 130 شخصا لا يزالون قيد العلاج في مستشفيات العقبة، مشيرا إلى أنه "جرى تطهير مكان الحادثة".

وأوضح أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، لا يزال في محافظة العقبة لمتابعة حيثيات الحادثة، فيما بدأ وزير الداخلية مازن الفراية على رأس فريق مكلف بالتحقيق في الحادثة.

وأكد أن "العقبة أصبحت خالية تماما من الغاز المتسرب"، وفق الناطق الرسمي، مشيرا إلى أن الحياة عادت لطبيعتها وعادة حركة الملاحة والعمل في الموانئ باستثناء رصيف رقم (4) الذي وقع فيه الحادثة، لإتاحة المجال للتأكد من سلامته بشكل نهائي.

أخبار ذات صلة..

الأردن يعلن استئناف حركة الموانئ والمِلاحة بميناء العقبة

أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، الثلاثاء، أنه تمت السيطرة على حادثة انفجار صهريج في ميناء العقبة وتسرب غاز الكلورين السام مما تسبب في وفاة 13 شخصا بينهم أجانب وإصابة العشرات.

وأكد الخصاونة أن الحياة في محافظة العقبة عادت إلى طبيعتها، وتم استئناف حركة الموانئ والمِلاحة بشكل كامل، مشددا على أنه لا توجد أي مخاطر من تركيزات لغاز الكلورين.

وأشار الخصاونة إلى أنه "جرى إزالة جميع الأطواق الأمنية والاحترازية التي وضعت، والهواء أصبح سليماً بشكل تام بعد فحوصات أجرتها جميع الفرق المختصة".

تابع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ووزيرا الداخلية والصحة الأردنيين، حادث تسريب الغاز بميناء العقبة، من داخل الموقع.

وتوجه رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، الإثنين، إلى العقبة للوقوف على تداعيات حادث تسرب غاز سام في الميناء.

وأرسلت الحكومة الأردنية، تعزيزات طبية بعد حادثة تسرب الغاز السام، ووجه الخصاونة، بتشكيل فريق تحقيق برئاسة وزير الداخلية.