رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. 5.3 بالمائة من التلاميذ ينقطعون عن الدراسة سنويا

نشر
المغرب
المغرب

331 ألف تلميذ، يغادرون سنويا فصول الدراسة في المغرب، أي 5.3 بالمائة من مجموع التلاميذ بالأسلاك التعليمية الثلاثة بالقطاع العام، بحسب ما كشف عنه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المغربي، شكيب بنموسى، خلال جلسة برلمانية، معتبرا  أن الوضع "غير مرضي".

وأشار الوزير إلى أن نسبة التلاميذ الذين يغادرون مقاعد الدراسة بالعالم القروي، تتجاوز المعدل الوطني، حيث ترتفع إلى 5.9 بالمائة ، داعيا الى ضرورة  نهج مقاربة وقائية من خلال تعزيز الدعم المدرسي و تنظيم حملات تحسيسية، لضمان مواكبة للأطفال المعنيين بموضوع الهدر المدرسي،  وإعداد خريطة طريق لتحسين الوضعية .

ونفى الوزير، أن  تكون ظاهرة الهدر المدرسي، مرتبطة فقط بالتجهيزات بالرغم من "المجهود الذي يجب أن يبذل في هذا الميدان، يقول بنموسى، معلنا رصد ميزانية  2,6 مليار درهم، لعمليات تأهيل المؤسسات التعليمية برسم سنة 2022.

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

أغلبهم من السودان.. عدد معتقلي أحداث الناضور يبلغ 65 مهاجرا سريا

بلغ عدد الأشخاص الذين قررت النيابة بمدينة الناظور المغربية متابعهم في حالة اعتقال على خلفية محاولة عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين اقتحام سياج جيب مليلية المحتل انطلاقا من شمال المملكة، زهاء 65 شخصا، أغلبهم من دولة السودان.

وقال محامي الموقوفين خالد أمعز: “إن النيابة العامة بمدينة الناظور وجهت لـ 37 من الموقوفين تهم الدخول بطريقة غير شرعية للتراب المغربي والعنف ضد موظفين عموميين والتجمهر المسلح والعصيان”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد المحامي أن الموقوفين الباقين وعددهم 28 مهاجرا سريا سيحاكمون بنفس التهم، بالإضافة إلى تهمة “الانضمام لعصابة لتنظيم وتسهيل الهجرة السرية إلى الخارج”.

وكشف أمعز أن غالبية هؤلاء المهاجرين يتحدرون من إقليم دارفور بالسودان، في حين يتحدر الباقون من تشاد ومالي، بالإضافة إلى مهاجر يمني واحد، مضيفا أن الدفاع التمس ملاحقتهم في حالة إطلاق سراح، غير أن النيابة العامة رفضت الاستجابة لهذا الطلب “لانعدام ضمانات حضورهم وخطورة الأفعال المنسوبة إليهم”.

ويعتبر هؤلاء الموقوفين من ضمن نحو ألفي مهاجر حاولوا فجر الجمعة الماضية اقتحام معبر حدودي بين مليلية المحتلة ومدينة الناظور بتسلق السياج المحيط بالجيب الإسباني.

وأسفرت المحاولة عن مصرع 23 منهم، وفق آخر حصيلة رسمية أعلنتها السلطات المغربية الأحد، بينما لا يزال 18 مهاجرا تحت المراقبة الطبية.

كما أسفرت محاولة اقتحام الحدود عن إصابة 140 من قوات الأمن المغربية بجروح لا يزال اثنان منهم تحت المراقبة الطبية، حسب نفس المصدر.