رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. حراك حكومي لتأسيس متحف النجف

نشر
لقاء وزير الثقافة
لقاء وزير الثقافة العراقي ومحافظ النجف

بحث وزير الثقافة العراقي حسن ناظم ومحافظ النجف الأشرف ماجد الوائلي، اليوم الأحد، في إنشاء متحف في المحافظة.

وذكر بيان للوزارة، أنَّ "وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم التقى محافظ النجف الأشرف ماجد الوائلي، فقد بحث الجانبان التعاون من أجل تأسيس متحف للنجف على أرض مخصصة لوزارة الثقافة".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع ناقش أيضاً التعاون من أجل تطوير البنى التحتية في مفتشية الآثار، أضافة إلى مناقشة مشروع كبير لمجاري النجف يمرُّ بأراضٍ آثارية".

وتابع "كما تناول اللقاء مشاريع أخرى في المحافظة تقتضي أعمالاً تنقيبية لهذه الأراضي، إذ يجرى التعاون مع المحافظة من أجل إنجازها".

من جانبه، أكد محافظ النجف الأشرف، دعمه "للمؤسسات والدوائر التابعة لوزارة الثقافة مثل البيت الثقافي في النجف، ومفتشية الآثار، وقسم السياحة".

ولفت إلى أن "التعاون مستمر مع مؤسسات وزارة الثقافة من أجل إنجاز أعمال مشتركة "، مشيراً إلى أنَّ "المحافظة والوزارة تعملان معاً من أجل إنشاء عمل ثقافي يليق بثقافة المدينة وتاريخ مدينة النجف".

أعلن وزير الثقافة العراقي حسن ناظم، اليوم الأحد، أن العراق سيستضيف الأسبوع السينمائي الايراني، فيما اكد وزير الثقافة الايراني محمد مهدي اسماعيلي وجود تعاون ثقافي وفني في خصوص الشؤون الدينية مع العراق.

وقال ناظم في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيراني، أن "مباحثاتنا كانت جيدة و ستكون له آثار عملية"، مبينًا ان "علاقاتنا الثقافية مع ايران لم تنقطع و لدى الوفد المرافق لنا اجتماعات ثنائية".

وأضاف: "سنستضيف الأسبوع السينمائي لإيران في العراق"، لافتًا إلى أن "هناك تسهيلات من جانب الحكومة لزوار الأربعين".

والتعاون في المستقبل".
فيما أكد إسماعيلي أن "سنقوم بتعزيز التعاون الثنائي وستكون لنا تفاهمات في المجال الثقافي من خلال المحادثات الجارية مع الجانب العراقي".
وأكد "سيكون لنا تعاون ثقافي وفني حول الشؤون الدينية وستكون هناك فعاليات بعد التوقيع على مذكرة التفاهم".

أخبار أخرى..

مذكرة تفاهم بين إدارة المتحف العراقي ونظيرتها الإيرانية

وذكرت الوزارة في بيان، أن "ناظم قام بزيارة إلى المتحف الوطني الإيراني في طهران، اليوم، واطّلع على معروضاته من قطعٍ آثارية ومخطوطاتٍ، ونفائسَ تعودُ لمراحل مختلفة من الحضارة الإيرانية".

وأضافت أن "الوزير تجول رفقة رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث ليث مجيد حسين وعددٍ من المديرين العامين بالوزارة في قاعات المتحف الذي يُعد واحداً من أشهر المتاحف في العالم".
وتابعت أنه "تم خلال الزيارة بحث سبل التعاون بين المتحف العراقي والإيراني، وتبادل الخبرات وتوظيف التقنيات الحديثة في العمل المتحفي، وتبادل الزيارات العلمية والتطويرية بين كوادر المؤسستين".

من ناحيتها أبدت إدارة المتحف الإيراني، بحسب البيان، استعدادها التام للتعاون مع إدارة الهيأة العامة للآثار والتراث في جميع مفاصل العمل المتحفي وإبرام مذكرات تفاهم  بشأن هذا القطاع الحيوي. 

وأشارت وزارة الثقافة إلى أنه "يُعد المتحف الوطني الإيراني، الذي يحتوي على قرابة 300000 قطعة آثارية موزعة على مساحة تزيد على 20 ألف متر مربع، واحداً من أكثر المتاحف شهرة في العالم فيما يتعلق بسعة مساحته وتنوع وجودة معالمه الضخمة فضلاً عن كونه المتحف الأم  في إيران، ويهدف إلى الحفاظ على آثار الماضي ونقلها الى الأجيال القادمة وتوفير فهمٍ أفضل بين شعوب ودول العالم، ودور هذه الآثار في تشكيل الثقافة والحضارة العالمية ومحاولة تعزيز المعرفة العامة".