رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن سلمان والكاظمي يبحثان تعزيز العلاقات وأمن المنطقة

نشر
الأمصار

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.

وعقد ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ومجالات التعاون المشترك.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من المسائل بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وناقش الكاظمي ناقش مع ولي العهد السعودي عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وجهود ترسيخ السلام والتهدئة في المنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، فقد أكد الجانبان على الدور البارز لبغداد في تقريب وجهات النظر في المنطقة.

وتستبق زيارة الكاظمي للسعودية زيارة مماثلة إلى إيران، ويأتي ضمن أعمالها محاولة تقريب وجهات النظر بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع".

وصول الكاظمي للسعودية

ووصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى جدة مساء السبت، وكان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الذي رحب به وبمرافقيه في المملكة العربية السعودية.

جانب من الاستقبال
جانب من الاستقبال
جانب من الاستقبال

كما كان في الاستقبال وزير التجارة ماجد بن عبدالله القصبي، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وفي سياق أخر، قال مصدر خاص بموقع الأمصار، للدراسات والأبحاث، اليوم السبت، إن هناك أنباء عن احتمال زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى إيران خلال ساعات.

وفي سياق آخر، قال مصدر خاص بموقع الأمصار، للدراسات والأبحاث، الأربعاء الماضي، إن هناك اتفاق على  عدم حضور تحالف سيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني  وعدد من المستقلين ونواب تشرين، لجلسة مجلس النواب العراقي غدا.

وأكد المصدر ذاته أن وزير النقل والمواصلات العراقي، هادي العامري، قال: “امتنع عن الحضور لاجتماع الإطار التنسيقي اعتراضا على المالكي والخزعلي وانفرادهم بقرارات الإطار”.

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن "الكاظمي سيزور إيران الليلة أو صباح يوم غد السبت، قبل مشاركته في القمة التي ستنعقد في المملكة العربية السعودية"، دون ذكر مزيد من التفاصيل عن طبيعة هذه الزيارة وتوقيتها.

وكان الديوان الملكي السعودي قد أعلن في وقت سابق، ان الرئيس الامريكي جو بايدن سيزور السعودية منتصف شهر تموز/ يوليو المقبل للقاء ولي العهد محمد بن سلمان، كما يتضمن جدول الزيارة اجتماعا مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الاردن عبدالله بن الحسين.