رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس تركيا يعلن عدم إحراز تقدم حول انضمام السويد للناتو

نشر
الأمصار

أعلن رئيس تركيا رجب طيب أردوغان عدم إحراز تقدم حول الموقف من انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي.

وذكرت وسائل إعلام رسمية تركية، أن الرئيس أردوغان أبلغ زعماء حلف شمال الأطلسي والسويد اليوم السبت أنه يتعين على دول الشمال الأوروبي، اتخاذ خطوات ملزمة لمعالجة مخاوف أنقرة والتغلب على معارضتها لمساعيها للانضمام لعضوية الحلف.
 

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للحصول على عضوية حلف الأطلسي بعد العملية الروسية في أوكرانيا، لكن أنقرة فاجأت الحلفاء بمعارضتها لانضمام البلدين، قائلة إن ستوكهولم وهلسنكي تدعمان مسلحين من بينهم حزب العمال الكردستاني، وتفرضان حظرا على توريد الأسلحة لتركيا. 

 

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء، أن أردوغان أبلغ رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون في اتصال هاتفي أن تركيا تريد أن ترى "تطبيقا ملموسا وواضحا لتعهدات ملزمة ستقطعها السويد" قبل دعم أنقرة لمحاولته

 

أخبار أخرى..

جونسون يعلن عزمه قيادة حزب المحافظين في الانتخابات المقبلة

 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم السبت، عزمه قيادة حزب المحافظين في الانتخابات المقبلة.

حديث جونسون جاء بعد ساعات من تقديم رئيس حزب المحافظين البريطاني أوليفر داودن، استقالته على إثر هزيمة قاسية تلقاها الحزب في الانتخابات الفرعية.

ومني حزب المحافظين بهزيمتين ساحقتين في الانتخابات الفرعية التي أجريت الخميس.

وخسر المحافظون في هونيتن آند تيفرتن وهي دائرة انتخابية في جنوب غرب إنجلترا، وكذلك في ويكفيلد (شمال)، وهي نتائج ستزيد الضغط على رئيس الوزراء وزعيم الحزب بوريس جونسون.

لكنّ جونسون (58 عاماً) كان أكد في وقت سابق أنه يرفض الاستقالة، حتى في حال الفشل، قائلاً للصحفيين المرافقين له في رواندا، حيث يشارك في قمة الكومنولث "هل أنتم مجانين؟".

وأضاف "بشكل عام لا تفوز الأحزاب الحاكمة في الانتخابات الفرعية لا سيما في منتصف فترة حكمها"، مؤكدا "أنا متفائل".

ولا يبدو الوضع مواتيا لحكومة جونسون، إذ بلغت نسبة التضخم أعلى مستويات منذ أربعين عاما -أكثر من 9%- ما يثير مزيدا من التحركات الاجتماعية، بينما فشلت مؤخرا محاولة مثيرة للجدل لترحيل مهاجرين إلى رواندا.

ويأتي كل ذلك بعد أشهر من مسلسل فضيحة الحفلات الذي أضيفت إليه فضيحة أخرى سميت "كاري جيت" وتتعلق بمحاولات متكررة مفترضة من جانب جونسون للحصول على وظائف مدفوعة الأجر لزوجته كاري.