رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البعثة الأممية: ملتزمون بدعم المصالحة الوطنية التى يقودها الليبيون

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام المساعد القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، رايزيدون زينينغا، التزام البعثة بدعم عملية المصالحة الوطنية التى يقودها الليبيون والتى ينبغى أن تشمل كافة مكونات المجتمع المختلفة بلا استثناء، بما فى ذلك النساء والشباب.

وأشاد زينينغا، اليوم الجمعة، بجهود المجلس الرئاسي الليبي في هذا المجال الهام، مشددًا على أهمية ارتكاز المصالحة على مبادئ حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وبما يكفل سماع أصوات الضحايا .

وأكد وقوف الأمم المتحدة وشركائها، خاصة الاتحاد الأفريقى إلى جانب ليبيا في جهودها لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية من أجل سلام دائم واستقرار ونمو شامل ومستقبل أفضل لكل الليبيين.

رايزيدون زينينغا،

وكان المجلس الرئاسى الليبى، قد أعلن خلال مؤتمر عقده أمس الخميس بطرابلس، عن إطلاق الرؤية الاستراتيجية لمشروع المصالحة الوطنية بحضور رئيس المجلس ونائبيه وعدد من أعضاء مجلسي النواب والدولة ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي وبعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في ليبيا، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات المحلية والدولية وعدد من المهتمين والمختصين في هذا الشأن.

أخبار أخرى..

رئيس الحكومة الليبية يصل أنقرة لمقابلة أردوغان

وصل رئيس الحكومة الليبية، فتحي باشاغا، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة هي الثانية له خلال شهر.

ووصل باشاغا الخميس إلى أنقرة، قادما من بريطانيا في زيارة رسمية بدعوة من مستشار الأمن الوطني التركي.
والدعوة جاءت لمقابلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة المستجدات السياسية بالبلاد، خاصة مع انتهاء خارطة الطريق الأممية.

وزيارة باشاغا هي الثانية خلال شهر، حيث بدأ 21 مايو زيارة غير معلنة إلى أنقرة، استمرت لأيام لإجراء مباحثات مع مسؤولين بارزين.

وعلق المتحدث باسم الحكومة الليبية عثمان عبد الجليل حينها بأن أنقرة ليست داعمةً لحكومة عبدالحميد الدبيبة ولديها اليقين بانتهاء ولاية حكومته، كما تتواصل باستمرار مع رئيس الحكومة فتحي باشاغا.

وتتحدث تقارير إعلامية عن استياء تركي من تعنت رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة وتمسكه بالسلطة ورفض التعاون مع مجلس النواب في حين بدأت أنقرة بالانفتاح على مجلس النواب والتقارب مع القوي الإقليمية الفاعلة في الملف الليبي.