رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الإمارات يأمر بتسيير جسر جوي لإغاثة ضحايا زلزال أفغانستان

نشر
الأمصار

بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم الخميس، بدأ تسيير جسر جوي يحمل سلالًا غذائية متكاملة و إمدادات طبية أساسية إلى جانب فريق طبي و مستشفى ميداني.

ويأتي إرسال المساعدات في ظل المتابعة المستمرة من دولة الإمارات لمستجدات الوضع الحالي في أفغانستان والمساهمة بفاعلية في التخفيف من تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب شرق أفغانستان مؤخراً و خلف الآلاف من الضحايا والمصابين و ما نتج عنه من نقص في الاحتياجات من الغذاء والدواء لقطاع كبير من سكان منطقة الزلزال خاصة من الأسر الأفغانية و كبار السن و الأطفال و النساء.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

الإمارات تعزي أفغانستان في ضحايا الزلزال

أعربت دولة الإمارات، مساء الأربعاء، عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع الشعب الأفغاني في ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب ولايتي خوست وبكتيكا جنوب شرق أفغانستان، ما أسفر عن وقوع آلاف الضحايا.

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي في بيان لها، عن خالص تعازيها ومواساتها إلى الشعب الأفغاني وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الجلل، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وكان قد ارتفع عدد ضحايا زلزال أفغانستان، الذي وقع صباح اليوم الأربعاء، إلى ألف قتيل وأكثر من 1500 جريح.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل الإعلام الرسمية في أفغانستان، اليوم الأربعاء، بارتفاع حصيلة الضحايا جراء الزلزال الذي ضرب البلاد وبلغت شدته 5.9 درجة على مقياس ريختر، إلى 280 قتيلا على الأقل وأكثر من 600 مصاب.

وتظهر صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، مصابين وجثث قتلى محمولة على نقالات، وأنقاضا وبيوتا مدمرة في ولاية بكتيكا.

وقال مسؤول بحكومة الولاية، إنه من المرجح أن يزيد عدد الضحايا، والمصابين خلال الساعات المقبلة.

وكان مركز الزلزال، الذي وقع في وقت متأخر مساء الثلاثاء، على بعد 44 كيلومترا من مدينة خوست جنوب شرقي أفغانستان.

وقال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، إن شهود عيان أكدوا أنهم شعروا بالزلزال القوي في العاصمتين الأفغانية كابول، والباكستانية إسلام أباد.

وفي ذات السياق، تتوقع اليابان تغييرا طفيفا في منسوب سطح البحر، الثلاثاء، بعدما هز زلزال بقوة 6 درجات جزر بونين في أقصى جنوب شرق البلاد.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن الزلزال وقع على عمق 40 كيلومترا.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا بحدوث موجات مد عاتية (تسونامي)، وهي توصية لا تصدر إلا في حالة وجود تغيير طفيف في منسوب سطح البحر، في مجموعة من الجزر النائية تشمل تشيتشيجيما، إحدى جزر بونين.