رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عُمان تعزي شعب أفغانستان بسبب الزلزال المدمر

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية في سلطنة عُمان عن تعاطفها مع أفغانستان‬⁩ جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوب شرق أفغانستان يوم أمس.

وعبّرت عن خالص التعازي والمواساة لذوي الضحايا ولشعب أفغانستان والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وفي نفس اليوم، أكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية تضامن دولة قطر التام مع الشعب الأفغاني في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب البلاد أمس الأربعاء.

وقال عبدالرحمن آل ثاني في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: " نتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لشعب أفغانستان الشقيق في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد اليوم، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونؤكد تضامن قطر التام مع الشعب الأفغاني الشقيق في مواجهة آثار الزلزال".

ونتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لشعب أفغانستان الشقيق في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد اليوم، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونؤكد تضامن قطر التام مع الشعب الأفغاني الشقيق في مواجهة آثار الزلزال.

 عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى أكثر من 1500 قتيل وأكثر من ألفي جريح


وكان مصدر في الحكومة الأفغانية قد صرح أن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي شرقي أفغانستان ارتفع إلى أكثر من 1500 قتيل وأكثر من ألفي جريح، وقد دعت هيئات إنسانية دولية إلى تجاوز القيود الغربية على التعامل مع حكومة طالبان من أجل إغاثة المنكوبين.

وأدى الزلزال الذي ضرب ولايتي بكتيكا وخوست صباح أمس الأربعاء، إلى تدمير مئات المنازل، منها 600 منزل في خوست وحدها، وتشريد آلاف المتضررين وسط مخاوف من تعثر الإغاثة.

وتسبب الزلزال في  الكثير من الأضرار خاصة المناطق القروية منها , نظرا لهشاشة المباني في تلك المناطق فهي لا تقوى على الصمود حتى مع الهزات الارتدادية البسيطة تقول المصادر الاخبارية.

ودعا مسؤولو طالبان وكالات الإغاثة إلى الإسراع في الوصول إلى المناطق المتضررة في شرقي البلاد.

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب في ساعات الصباح الأولى, 6.1 درجة على مقياس ريختر, وكان مركزه على عمق 51 كيلومترا, حسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي, فيما ضرب زلزال ثان بقوة 4,5 درجات المكان نفسه تقريبا في الوقت ذاته.