رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابات كورونا حول العالم تقترب من حاجز 539 مليون حالة

نشر
الأمصار

أقترب إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا حول العالم من حاجز 541.4 مليون حالة، بحسب آخر الإحصائيات العالمية الصادرة صباح اليوم الخميس.

وأظهرت أحدث بيانات جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 541 مليونا و 374 ألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الفيروس ارتفع إلى 6 ملايين و 324 ألف وفاة.

وأوضحت البيانات المجمعة أن إجمالي عدد اللقاحات المضادة لكورونا التي جرى إعطاؤها في أنحاء العالم تجاوز 11 مليارًا و 628 مليون جرعة.

الصحة العالمية تحذر من التراخي في التعامل مع جائحة كورونا

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الدول من التراخي في التعامل مع جائحة كورونا.

وقال جيبرييسوس، إنه على الرغم من أن عدد حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا تراجعت بنسبة 90% مقارنة بأعلى مستوى وصلت إليه في يناير/ كانون الثاني، وإنه تم إلغاء القيود في الكثير من الدول إلا أن الشعور بأن الجائحة انتهت شعور خادع، مؤكدا أن خطورة ظهور متحورات جديدة مازالت حقيقية.

وأضاف في اجتماع لوزراء الصحة من دول مجموعة العشرين في إندونيسيا: "منظمة الصحة العالمية مازالت تشعر بقلق بالغ من أن الافتقار للاختبارات والمتابعة يعمينا عن تطور الفيروس".

وحذر قائلا: "نحن قلقون بالمثل من أنه لم يتم الاستفادة من دروس هذه الجائحة، وسوف تتكرر دائرة الفزع والإهمال".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإندونيسية نادية تارميز، إنه من المتوقع أن يناقش وزراء الصحة بدول العشرين سبل تعزيز أنظمة الصحة العالمية والعمل على تنسيق بروتوكولات الصحة لمواجهة كورونا وتوحيد نظم وثائق السفر الدولية.

وأضافت في مؤتمر صحفي قبل الاجتماع الوزاري: "التعاون العالمي أمر مهم للتغلب على الجائحة وضمان استعدادنا للجائحة المقبلة".

وأوضحت "من أجل هذا السبب، يمثل هذا الاجتماع لحظة مهمة لدول مجموعة العشرين لحشد الدعم لزيادة قدرة الأنظمة الصحية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي".

كما من المقرر أن يلتقى وزراء الصحة مع وزراء مالية دول مجموعة العشرين، الثلاثاء، لمناقشة إنشاء صندوق مالي وسيط، وهو ترتيب مالي يشمل مصادر عامة وخاصة لمنع وقوع الجوائح في المستقبل والتعامل معها.