رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تعرب عن تضامنها مع أفغانستان على إثر الزلزال الذي ضرب البلاد

نشر
الأمصار

 اعربت الجزائر عن تضامنها مع أفغانستان على إثر الزلزال المدمر الذي ضرب شرق البلاد متسببًا في خسائر بشرية ومادية، حسب ما افاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج اليوم الأربعاء.

وجاء في البيان: "تعرب الجزائر عن تضامنها الأخوي مع دولة أفغانستان على إثر الزلزال المدمر الذي ضرب شرق البلاد متسببا في خسائر بشرية مروعة و مادية معتبرة".

"وإذ تتقدم بتعازيها الخالصة لعائلات الضحايا تعرب الجزائر عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين وعن ثقتها في قدرة الشعب الأفغاني الشقيق على تجاوز هذه الفاجعة الأليمة في ظل التضامن والدعم الضروريين من المجتمع الدولي".

زلزال أفغانستان: أكثر من 1000 قتيل و 1500 جريح و العدد مرشح للارتفاع

 لقى أكثر من 1000 افغاني مصرعهم و أصيب ما لا يقل عن  1500  شخص, جراء زلزال قوي ضرب, اليوم الأربعاء, ولايتين بجنوب شرقي أفغانستان, فيما تواصل السلطات انتشال الجثث ونقل المصابين إلى المستشفيات عبر المروحيات وسيارات الإسعاف.

وقال رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا, محمد أمين حذيفة, في رسالة إلى الصحافة وفقا لمصادر اخبارية محلية اليوم : " أن عدد الضحايا بلغ ألف, وهذا العدد يرتفع" مضيفا "الناس يحفرون القبر تلو القبر".

وقال رئيس  وكالة إدارة الكوارث , محمد نسيم حقاني إن غالبية الوفيات المؤكدة كانت في إقليم بكتيكا، مضيفا  أنه تم الإبلاغ عن وفيات أيضا في إقليمي ننغرهار وخوست، في الوقت الذي تتحقق فيه السلطات من سقوط مزيد من الضحايا.

من جهته قال مساعد المتحدث باسم حكومة طالبان بلال كريمي ,إن "الكثير من المنازل دمرت, وإن سكانها لا يزالون تحت الأنقاض و عدد القتلى مرشح للارتفاع اكثر ", وكتب -في تغريدة- "ندعو وكالات الإغاثة لتقديم مساعدة فورية لضحايا الزلزال لتجنب كارثة إنسانية".

وتسبب الزلزال في  الكثير من الأضرار خاصة المناطق القروية منها , نظرا لهشاشة المباني في تلك المناطق فهي لا تقوى على الصمود حتى مع الهزات الارتدادية البسيطة تقول المصادر الاخبارية.

ودعا مسؤولو طالبان وكالات الإغاثة إلى الإسراع في الوصول إلى المناطق المتضررة في شرقي البلاد.

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب في ساعات الصباح الأولى, 6.1 درجة على مقياس ريختر, وكان مركزه على عمق 51 كيلومترا, حسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي, فيما ضرب زلزال ثان بقوة 4,5 درجات المكان نفسه تقريبا في الوقت ذاته.