رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس موريتانيا: بلادنا أطلقت برنامجًا مهمًا لتطوير الهيدروجين الأخضر

نشر
الأمصار

قال الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إن موريتانيا تتمتع بموارد اقتصادية متنوعة وكبيرة وأنها تسعى إلى إقامة شراكات من أجل استغلال هذه الموارد وتحويلها إلى مصدر للنمو.

وأضاف ولد الغزواني، خلال كلمة ألقاها خلال الأيام الأوروبية للتنمية في بروكسل، أن استراتيجية البوابة العالمية التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في أهدافها تترجم تقاطعا كبيرا بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن موريتانيا ترتبط بعلاقات قوية ومتنوعة مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الرئيس  الموريتاني، أن موريتانيا جعلت من تنمية رأس المال البشري ومحاربة الفقر والتهميش وانعدام الأمن ركيزة مهمة في استراتيجيتها الإنمائية الوطنية، مؤكدا التزام الحكومة بمكافحة تغير المناخ والجفاف والتصحر، وأنها قامت مؤخرا بمراجعة مساهمتها المناخية الوطنية.

وقال ولد الغزواني إلى أن موريتانيا أطلقت برنامجا هاما وطموحا لتطوير الهيدروجين الأخضر لتوفير مصدر بديل ومستدام للطاقة النظيفة يشكل فرصة مهمة للتعاون مع أوروبا.

كما أوضح  ولد الغزواني  أن موريتانيا  تتمتع بموقع استراتيجي ممتاز، ومنفتحة على أوروبا، وهي الرابط بين المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، معتبرا أنها تتمتع بإمكانيات هائلة في مجالات التعدين والطاقة ومصايد الأسماك والموارد الزراعية والرعوية.

وقالت المكتب الإعلامي للرئاسة الموريتاني، إن مشاركة الرئيس في هذا المنتدى  تأتي استجابة للدعوة التي  التي تم توجيهها لأول مرة لموريتانيا للمشاركة في المنتدى.

وأضاف المكتب أن رؤساء الدول المدعون للمنتدى  يتم اختيارهم  بناء على جهودهم في «ترسيخ الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان وتعزيز الأمن والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي»، وفق المكتب. 

ويقيم الاتحاد الأوروبي هذا الاجتماع السنوي، لمناقشة موضوع التنمية بحضور رؤساء دول وحكومات وبمشاركة منظمات دولية وأخرى غير حكومية وجمعيات ومؤسسات، في أكبر تجمع مخصص للتنمية في العالم.

 

أخبار أخرى..

موريتانيا تعلن استئناف حركة القطارات بعد توقف جراء السيول

استأنفت شركة حديد موريتانيا القومية، اليوم الثلاثاء حركة القطارات المعدنية بعد توقف بسبب السيول الجارفة التي جرفت مقاطع من السكة الحديدية بين مدينتي (نواذيبو) و(اويرات).

 

أكدت الشركة - في بيان لها - أن حركة القطارات عادت لطبيعتها بعد الانتهاء من أشغال إصلاح الأضرار التي لحقت بالسكة الحديدية جراء السيول الناجمة عن الأمطار، موضحة أن فرقا فنية باشرت إصلاح الخلل ونجحت في استعادة حركة القطارات.

وأشارت إلى أن العملية لم تسفر عن أي أضرار وأن القطارات توقفت في محطاتها المعهودة، طبقا لإجراءات السلامة المتبعة.

كانت الشركة أصدرت العام الماضي قرابة 4 ملايين طن من الحديد الموريتاني إلى الأسواق الدولية.

وتعيش موريتانيا منذ يومين أمطارا غزيرة في خريف مبكر بعد موجة جفاف غير مسبوقة.

ومن جانبه قال محمد محمود ولد أميه، عمدة مدينة وادان شمال غرب موريتانيا، إن تساقط الأمطار في مدينة وادان، أدى إلى تشرد بعض الأسر، بعد أن جرفت المياه منازلهم، بحسب موقع صحرا ميديا الإخباري الموريتاني.

وأضاف ولد اميه، أن قلة هطول الأمطار بشكل عام على المدينة، جعل السكان يشيدون منازلهم عند مجاري السيول، ما أدى إلى سقوط الكثير منها.

وبحسب العمدة، فإن المتضررين من الأمطار لجؤوا إلى المبيت عند جيرانهم، داعيا إلى تقديم دعم “السكان المنكوبين“.

وطالب العمدة السلطات بإغاثة المتضررين الذين جرفت المياه منازلهم، وبتوفير مساكن مؤقتة للأسر في انتظار تشييد منازلهم.

وقالت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في موريتانيا، إن مقاييس الأمطار سجلت هطل كميات من أمطار قوية على مدينة وادان في ولاية أدرار، شمالي موريتانيا، وصلت إلى 79 مم.

وأَضافت الهيئة خلال متابعتها لهطل أمطار على عدد من المناطق في موريتانيا، أن تساقطات مطرية غزيرة شهدتها مدينة وادان عند الساحة الحادية عشر بالتوقيت المحلي.