رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تعلن نهاية الحداد الرسمي على رحيل الشيخ خليفة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن فترة الحداد الرسمي على رحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تنتهي اليوم الثلاثاء.
وأفادت وزارة شؤون الرئاسة في إعلانها، اليوم الثلاثاء، بأن الأعلام ترفع يوم غدٍ الأربعاء الموافق 22 من شهر حزيران الحالي عند الساعة التاسعة صباحاً.

وفي سياق اخر، قال أسامة داود عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة مجموعة دال، الاثنين، إن الإمارات سوف تبني ميناء جديدَا في السودان على البحر الأحمر في إطار حزمة استثمار بقيمة ستة مليارات دولار.

والمجموعة شريك في الاتفاق الذي يمثل أول استثمار أجنبي كبير منذ استيلاء الجيش على السلطة في السودان في انقلاب في أكتوبر تشرين الأول.

وقال عبد اللطيف إن الحزمة الاستثمارية تتضمن إنشاء منطقة للتجارة الحرة ومشروعًا زراعيًا كبيرًا ووديعة وشيكة في البنك المركزي السوداني بقيمة 300 مليون دولار.

الرئيس الصومالي يتوجه إلى الإمارات في أول زيارة خارجية له

توجه الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الأحد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وأشار بيان صادر عن الرئاسة الصومالية إلي أن زيارة الرئيس الصومالي إلى الإمارات تأتي تلبية لدعوة رسمية تلقاها من نظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان.

وأضاف البيان أن الجانبين سيبحثان تعزيز التعاون الثنائي في المجال الدبلوماسي وتسهيل إجراءات السفر والتجارة بين البلدين الشقيقين.

وتعتبر زيارة الرئيس محمود للإمارات أول زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية الصومال الفيدرالية في الـ 15 مايو 2022.
أخبار ذات صلة..

التقى وزير دفاع الحكومة الفيدرالية الصومالية عبد القادر محمد نور بسفيرة الاتحاد الأوروبي في الصومال تينا إنتلمان.

وتطرقت المباحثات بين الطرفين إلى تعزيز الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للجيش الوطني الصومالي وقوات حفظ السلام التابعة لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص).

وشارك في اللقاء كل من قائد الجيش الصومالي الجنرال أدوا يوسف راغي والمدير العام بوزارة الدفاع الصومالية حسن محمد سعيد.

وفي سياق أخر، دعت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص” إلى تضافر الجهود من قبل جميع أصحاب المصلحة والمجتمعات المحلية لمواجهة التهديد الذي تشكله العبوات الناسفة.

وأشار ديوميدي نديجيا، قائد القوات الإفريقية في الصومال إلى الحاجة إلى التخفيف من تهديد العبوات الناسفة، ودعم جهود الاستقرار.

وقد عُقد في مقديشو مؤتمر استغرق ثلاثة أيام شاركت فيه إلى جانب البعثة الإفريقية، خدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في الصومال، وقوات الأمن الصومالية وبعثة الاتحاد الأوروبي التدريبية وفريق البعثة البريطانية في الصومال وشركاء آخرون، لتقييم التدابير الحالية لمكافحة العبوات الناسفة، من أجل تطوير استراتيجية شاملة للتخفيف من مخاطرها.

دعا رئيس خدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في الصومال، سيمون بورتر ، إلى التنفيذ السريع للتوصيات والخطط الموضوعة في المؤتمر لتعزيز تنفيذ ولاية البعثة الإفريقية، بالنظر إلى الجداول الزمنية الضيقة المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2628 فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية.