رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"مسام" يعلن انتزاع 4196 لغما من اليمن خلال يونيو

نشر
الأمصار

أعلن مشروع مركز "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، انتزاع 1423 لغما زرعتها المليشيات الحوثية الانقلابية، في مختلف مناطق اليمن، خلال الأسبوع الثالث من يونيو الجاري.

وذكر المركز - في بيان أوردته قناة "اليمن" الإخبارية، - أن الألغام المنزوعة منها 19 لغما مضادا للأفراد، و 316 لغما مضادا للدبابات، و1087 ذخيرة غير متفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.

ويرتفع عدد الألغام التي نزعت حتى الآن خلال شهر يونيو إلى 4 آلاف و196 لغما، ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" 346 ألفا و570 لغما زرعتها المليشيا الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية.

البنك الدولي يكشف عن تكلفة إعادة إعمار اليمن بعد الحرب 

وكشفت مديرة مكتب اليمن في البنك الدولي تانيا مير، الإثنين، الموافق 20 يونيو عن تكلفة إعادة إعمار اليمن بعد الحرب وقدرت بنحو 25 مليار دولار.

وقالت مديرة مكتب اليمن في البنك الدولي إن البنك يشعر بالقلق من هشاشة الأزمات المركبة في اليمن، لذا قرر زيادة البرامج وقدم تمويلا بلغ مليار دولار خلال العام الماضي.

وأضافت تانيا مير، أن البنك الدولي قرر زيادة البرامج وقدم تمويلا بلغ مليار دولار خلال العام الماضي للحفاظ على المؤسسات التي كان يدعمها قبل النزاع في اليمن.

وأكدت مديرة مكتب اليمن في البنك الدولي على أنه يجب الحفاظ على المؤسسات والقطاعات الإنتاجية مثل قطاع الثروة السمكية في عملها لدعم الاستقرار الاقتصادي.

وأوضحت تانيا مير أن البنك الدولي يركز على صمود القطاع الخاص والدور المحتمل الذي يمكن أن يلعبه في برامج إعادة الإعمار باليمن.

ارتفاع أسعار البنزين 14% فى اليمن وسط أزمة وقود حادة بالبلاد

وقال مسئول في شركة النفط الحكومية في عدن بجنوب اليمن، الأحد، إن الشركة قررت رفع أسعار البنزين التجاري بنسبة 14% في مناطق تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وسط أزمة حادة في الوقود تشهدها عدن والمدن المجاورة منذ أيام.

وصرح المسؤول لوكالة "رويترز" بأنه بموجب القرار، الذي بدأ سريانه اليوم الأحد، سيرتفع سعر جالون البنزين سعة 20 لترا في المحطات التجارية التابعة للقطاع الخاص إلى 25800 ريال (نحو 23 دولارا) من 22500 ريال.

وكانت شركة النفط في عدن رفعت أسعار وقود السيارات في المحطات الحكومية بنحو 6% في الرابع من يونيو، ليرتفع سعر جالون البنزين سعة 20 لترا إلى 19800 ريال (17.5 دولار) من 18600 ريال.

وتعد هذه رابع زيادة تقررها شركة النفط الحكومية في أسعار وقود السيارات منذ بداية العام الحالي.وقال المسؤول، إن ”سبب زيادة أسعار البنزين هو ارتفاع الأسعار التي يشتري بها التجار والموردون الوقود من الخارج؛ نتيجة صعود أسعار النفط عالميا، بفعل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، إضافة إلى تذبذب أسعار صرف العملة المحلية مقابل الدولار“.

وفي وقت سابق، وصف وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، المشاهد المتداولة من المعسكرات التي استحدثتها مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران لاستدراج وتجنيد وتدريب أطفال دون 10 أعوام، بالصادمة، مطالبًا المجتمع الدولي بموقف واضح من تصعيد المليشيا لهذه العمليات، وممارسة ضغوط حقيقية لوقفها فورًا وملاحقة المسئولين عنها وتقديمهم للمحاكمة باعتبارهم "مجرمي حرب".
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نت"، أن معمر الإرياني أوضح أن مليشيا الحوثي الإرهابية تواصل تجنيد الأطفال تحت غطاء ما تسميها "المراكز الصيفية" تحضيرًا للزج بهم في مختلف جبهات القتال في ظل الهدنة الأممية، وردًا على مساعي التهدئة وإنهاء الحرب وإحلال السلام.
وأشار الإرياني إلى أن مليشيا الحوثي الإرهابية عملت على تجنيد الأطفال في المناطق الخاضعة لسيطرتها والدفع بهم لخطوط النار في ظل صمت دولي مستغرب وغير مبرر، وتقاعس من منظمات وهيئات حقوق الإنسان وحماية الطفل من القيام بدورهم في التنديد بهذه الجريمة النكراء، ووقف عمليات القتل الجماعي لأطفال اليمن.