رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي يستلم نسخة من مشروع الدستور الجديد

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة التونسية، اليوم الاثنين، استلام الرئيس قيس سعيد لنسخة من مشروع الدستور الجديد قدمها رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية الصادق بلعيد.

وسيعرض هذا الدستور على الاستفتاء الشعبي يوم 25 يوليو المقبل.

وقال بيان الرئاسة التونسية، عبر موقع "فيسبوك": "استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليوم الاثنين بقصر قرطاج، العميد صادق بلعيد، الرئيس المنسّق للهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة، الذي أمدّ رئيس الدولة بمشروع الدستور الذي تم إعداده في إطار الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة".

وفي وقت سابق، أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، متانة علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بلاده مع ألمانيا، مثمنا الدعم المستمر الذي يقدمه الشريك الألماني لمعاضدة ودعم مجهودات التنمية في تونس.

وقال الوزير التونسي، خلال لقائه مع السفير الألماني بتونس بيتر بريجيل؛ لبحث علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها، اليوم الإثنين، إن الدعم الألماني للدولة التونسية يأتي في ضوء برنامج الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنت عنها الحكومة، بما يعزز من قدرة الاقتصاد التونسي ويحفز النمو الاجتماعي.

من جانبه، أكد السفير الألماني في تونس استعداد بلاده الدائم للوقوف إلى جانب تونس ومساندتها ودعم برامج النّهوض الاقتصادي والاجتماعي بها.

 

أخبار أخرى..

المركزي التونسي: ارتفاع العائدات السياحية بنسبة 51٪

أعلن البنك المركزي التونسي، أن العائدات السياحية زادت بنسبة 51 بالمائة إلى يوم 10 جوان 2022 لتصل إلى مستوى 1،1 مليار دینار بحسب ما أظهرته المؤشرات النقدية والمالية الأخيرة، وطبقا للنسق التصاعدي ذاته، سجلت عائدات العمل ارتفاعًا بنسبة 15،8 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها سنة 2021 لتصل قيمتها إلى 3،1 مليار دينار.

وبالكاد تسمح مجمل هذه العائدات بتمويل خدمة الدين الخارجي، الذي تحولت قيمته من 3،4 مليار دينار في جوان 2021 إلى 3،7 مليار دينار، حاليًا، أي بارتفاع في حدود 7،8 بالمائة.

 وأظهرت مؤشرات البنك المركزي التونسي، كذلك، تحشنًا في الموجودات الصافية العملة الصعبة، التي ارتفعت قيمتها إلى مستوى 24،2 مليار دينار إلى حدود يوم 10 جوان 2022 مقابل 21،3 مليار دينار مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021، وفي يتعلق بالسوق النقدية فقد شهد مجمل المبادلات بين البنوك تطورًا بنسبة 27،8 بالمائة بنحو 2 مليار دينار الى تاريخ 17 جوان 2022، والشيء ذاته بالنسبة لحجم إعادة التمويل الجملي، الذي شهد ارتفاعا بنسبة 37،6 بالمائة ليبلغ مستوى 11،1 مليار دينار إلى حدود التاريخ ذاته.

الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 162 مليون يورو

قالت وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية، السبت، إن الاتحاد الأوروبي منح تونس 162 مليون يورو اى بنحو 168.64 مليون دولار، وذلك في إطار برنامج دعم مالي موجه لمساندة إصلاحات تقوم بها الحكومة منها تحرير الاستثمار.

وقدم الاتحاد الأوروبي قرضا بقيمة 300 مليون يورو لتونس في مايو  وهي أول مساعدة مالية غربية كبيرة تتلقاها منذ تولى قيس سعيد الرئاسة الصيف الماضي.

وفي سياق آخر، تعهدت اللجنة الاستشارية في تونس، السبت، باستكمال مسودة الدستور الجديد، وتسليمها إلى الرئاسة الإثنين المقبل.

وتواصل اللجنة الاستشارية من أجل جمهورية جديدة، اجتماعات الحوار الوطني، لمناقشة مقترحات المشاركين، بهدف صياغة دستور جديد يقطع مع دستور 2014 الذي صاغه الإخوان.

وبدأت أولى جلسات الحوار الوطني برعاية اللجنة الاستشارية، في ٤ يونيو/حزيران الجاري.

وقال رئيس اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، إبراهيم بودربالة ،في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، إن مسودة الدستور الجديد في مراحلها الأخيرة، مبيناً أن لجنتي الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، والشؤون القانونية شارفتا على الانتهاء من المسودة التي ستعرض على الرئيس قيس سعيد.