رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول تعليق لرئيس ولاية بونتلاند على تعيين رئيس الوزراء الصومالي الجديد

نشر
 رئيس ولاية بونتلاند/
رئيس ولاية بونتلاند/ سعيد عبد الله دني

قال رئيس ولاية بونتلاند الصومالية، سعيد عبد الله دني، في تعليقه على تعيين رئيس الوزراء الصومالي الجديد، إن الرئيس حسن شيخ محمود لم يتشاور معه بشأن تعيين، حمزة عبدي بري، رئيسا للوزراء .

كما أعرب رئيس بونتلاند عن قلقه من تصرف الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في تعيين رئيس الوزراء، متفاخرا بأنه لعب دورا رئيسيا في فوزه برئاسة الجمهورية في الانتخابات التي عقدت في 15 مايو الماضي، وذلك على حد تعبيره.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها رئيس ولاية بونتلاند في مأدبة غداء أقامها لنواب برلمان بونتلاند في غروي لمناقشة الوضع العام في بونتلاند والتغيير في البلاد.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الصومالي يتوجه إلى الإمارات في أول زيارة خارجية له

توجه الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود اليوم الأحد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وأشار بيان صادر عن الرئاسة الصومالية إلي أن زيارة الرئيس الصومالي إلى الإمارات تأتي تلبية لدعوة رسمية تلقاها من نظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان.

وأضاف البيان أن الجانبين سيبحثان تعزيز التعاون الثنائي في المجال الدبلوماسي وتسهيل إجراءات السفر والتجارة بين البلدين الشقيقين.

وتعتبر زيارة الرئيس محمود للإمارات أول زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية الصومال الفيدرالية في الـ 15 مايو 2022.

أخبار ذات صلة.. 

دعت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص” إلى تضافر الجهود من قبل جميع أصحاب المصلحة والمجتمعات المحلية لمواجهة التهديد الذي تشكله العبوات الناسفة.

وأشار ديوميدي نديجيا، قائد القوات الإفريقية في الصومال إلى الحاجة إلى التخفيف من تهديد العبوات الناسفة، ودعم جهود الاستقرار.

وقد عُقد في مقديشو مؤتمر استغرق ثلاثة أيام شاركت فيه إلى جانب البعثة الإفريقية، خدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في الصومال، وقوات الأمن الصومالية وبعثة الاتحاد الأوروبي التدريبية وفريق البعثة البريطانية في الصومال وشركاء آخرون، لتقييم التدابير الحالية لمكافحة العبوات الناسفة، من أجل تطوير استراتيجية شاملة للتخفيف من مخاطرها.

دعا رئيس خدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في الصومال، سيمون بورتر ، إلى التنفيذ السريع للتوصيات والخطط الموضوعة في المؤتمر لتعزيز تنفيذ ولاية البعثة الإفريقية، بالنظر إلى الجداول الزمنية الضيقة المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2628 فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية.

الددير بالذكر أن نحو 501 مدنيا قتلوا أو جرحوا في الصومال عام 2020 بسبب العبوات الناسفة والمتفجرات من مخلفات الحرب ، بينما ارتفع عدد الضحايا إلى 669 ضحية في عام 2021 ، وفقا للأمم المتحدة.