رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شكري: مصر ستبني منصة لتصدير الغاز إلى أوروبا

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، منذ قليل، أن مصر ستبني منصة لتصدير غاز شرق المتوسط إلى أوروبا.

وأوضح شكري، في مستهل زيارته إلى لوكسمبورج، ‏‎أن مصر أثبتت أنها شريك موثوق للاتحاد الأوروبي.

ووصل شكري إلى لوكسمبورج، في زيارة يلتقي خلالها العديد من المسؤولين الأوروبيين، واستقبله جوزيب بوريل نائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية.

وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري سيجتمع أيضاً بمجموعة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على هامش اجتماع مجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي، وذلك للتشاور حول الموضوعات محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها موضوعات المناخ، في ضوء استضافة مصر ورئاستها للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ. 

كما أوضح حافظ، أن الوزير سيعقد أيضاً عدداً من اللقاءات الثنائية مع وزراء الخارجية الأوروبيين على هامش الاجتماع.

وأضاف السفير حافظ، أن الزيارة ستشمل أيضاً شقاً ثنائياً لتعزيز العلاقات بين مصر ولوكسمبورج، حيث سيستقبل صاحب السمو الملكي دوق لوكسمبورج الأكبر الوزير شكري. كما سيجري شكري مباحثات مع وزير الشئون الخارجية والأوروبية، ورئيس برلمان لوكسمبورج، ووزيرة البيئة والمناخ والتنمية المستدامة اللكسمبورجية، وذلك في إطار بحث التعاون الثنائي في شتى المجالات. يُضاف إلى ذلك، فمن المقرر أيضاً لقاء الوزير شكري برئيس بنك الاستثمار الأوروبي لبحث سبل تعزيز استثمارات البنك في مصر في العديد من المجالات وبالأخص التحول الأخضر.

أخبار أخرى..

مصر تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل

غادر صباح اليوم الأحد، الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك في مصر على رأس وفد من مصلحة الجمارك المصرية، لحضور اجتماعات منظمة الجمارك العالمية، التى ستعقد بمقر المنظمة بالعاصمة البلجيكية بروكسل خلال الفترة من 20 حتى 25 يونيو 2022 .

وتبدأ الاجتماعات بالمشاركة في أعمال الدورة رقم 86 للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية والتى تعقد بمقر منظمة الجمارك العالمية ببروكسل في الفترة من 20 إلى 25 يونيو.
 
كما تتضمن الاجتماعات حضور فعاليات الاجتماع الإقليمي لإقليم منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط والأدنى وعدد أعضائه 17 دولة يوم 22 يونيو.

وتختتم الزيارة بحضور اجتماع الجلستين رقمى 139و 140 لمجلس التعاون الجمركى بمنظمة الجمارك العالمية، واللتان ستعقدان خلال الفترة من 23 حتى 25 يونيو 2022. 
  ومن المقرر، أن يعقد رئيس مصلحة الجمارك على هامش هذه الاجتماعات لقاءات عدة مع نظرائه من رؤساء الجمارك، لبحث زيادة تعزيز التعاون المشترك بين مصلحة الجمارك المصرية ونظرائها فى تلك الدول .

ومنظمة الجمارك العالمية (WCO) World Customs Organization هى منظمة دولية حكومية مستقلة تعمل بالتعاون الوثيق مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين مثل منظمة التجارة العالمية، ومنظمات الأمم المتحدة، والبنك الدولي  والمؤسسات الأكاديمية ... إلخ، وتعنى بكل ما يتعلق بالتشريعات والمسائل الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان، وتهدف إلى رفع فعالية المصالح الجمركية عبر العالم وتجويد خدماتها وتمكينها من أداء وظائفها في ما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية.

يذكر أن مقر المنظمة موجود في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتأسست عام 1952م بإسم "مجلس التعاون الجمركي" وأقيمت الجلسة الافتتاحية لمجلس التعاون الجمركي في بروكسل ببلجيكا فى يوم 26 يناير عام 1953 بحضور سبع عشرة دولة أوروبية.