رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإكوادور تعلن حالة الطوارئ في 3 مقاطعات لمواجهة احتجاجات السكان الأصليين

نشر
 رئيس الإكوادور جييرمو
رئيس الإكوادور جييرمو لاسو

أعلن رئيس الإكوادور جييرمو لاسو، فرض حالة الطوارئ في ثلاث مقاطعات، منها المقاطعة التي تضم العاصمة كيتو، على خلفية أعمال العنف التي تشهدها احتجاجات السكان الأصليين في البلاد.

وأعلن رئيس الإكوادور في خطاب بثه التليفزيون الوطني عن مجموعة من الإجراءات الاقتصادية استجابة لمطالبات الشرائح المختلفة بإجراءات لتخفيف الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، بحسب ما نقلته صحيفة "إل أونيفيرسو" الإكوادروية.

وقال إنه ملتزم "بالدفاع" عن كيتو وعن البلاد، وانتقد ما وصفه بعدم وجود نية للبحث عن حلول من جانب المنظمات الاجتماعية الرافضة لحكمه، دون مزيد من التفاصيل بشأن القيود والآثار المترتبة على حالة الطوارئ التي دخلت حيز تنفيذ قبل بضع ساعات في مقاطعات بيتشينتشا وإمبابورا وكوتوباكسي.

وأضاف: "دعوت الليلة الماضية للحوار وكان الرد مزيدًا من العنف. يقولون إنهم يقاتلون من أجل غلاء المعيشة، لكن إغلاق الطرق تسبب في نقص السلع، وارتفاع الأسعار والمضاربة. يقولون إنهم يريدون تحسين الخدمات الصحية، لكنهم يمنعون مرور سيارات الإسعاف، ويعرضون إخوتنا المرضى للموت".

وأكد لاسو أن "هناك أناس صالحون خرجوا في مسيرات للمطالبة بقضايا عادلة. مطالب لم نتمكن من تلبيتها بعد".

ومنذ الاثنين الماضي، تشهد البلاد احتجاجات بحشد من "اتحاد الشعوب الأصلية في الإكوادور" أكبر منظمة للشعوب الأصلية في البلاد. ويدين المتظاهرون ارتفاع أسعار الوقود ونقص الوظائف ويطالبون بضبط أسعار المنتجات الزراعية وإعادة التفاوض بشأن ديون الفلاحين مع المصارف.

 

أخبار أخرى..

القوات الجوية الأمريكية تعلن إجراء مناورات مشتركة مع مقدونيا الشمالية

أفادت القوات الجوية الأمريكية في أوروبا اليوم السبت بهبوط طائرتين مقاتلتين من طراز "إف 35" في مطار سكوبي بمقدونيا الشمالية لإجراء مناورات مشتركة.


وقال الكولونيل جون مكري في قوات الحرس الوطني الأمريكي: “إن وصول الطائرات يهدف لتعزيز تعاون ما يقرب من ثلاثة عقود بين الحرس الوطني الأمريكي ومقدونيا الشمالية”، وفقا لما ذكرته قناة (الحرة) الأمريكية.

 

أخبار اخرى…

روسيا: المختبرات البيولوجية في أوكرانيا تشكل خطرا على الأمن العالمي

أكدت رئيسة هيئة حماية المستهلك الفيدرالية الروسية آنا بوبوفا اليوم السبت أن المختبرات البيولوجية في أوكرانيا تشكل خطرا بيولوجيا على الأمن العالمي بأسره.

وقالت رئيسة هيئة حماية المستهلك: "إن ما تم الكشف عنه بفضل وجود المتخصصين من الجيش، يؤكد أن المختبرات الموجودة في تلك المناطق تشكل خطرا بيولوجيا على الأمن العالمي"، مضيفة أن التصريحات الأخيرة التي تزعم بأن كل هذا كان لصالح الشعب الأوكراني غير صحيحة على الإطلاق، وفقا لما ذكرته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية.

وأكدت مؤخرا وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تقديمها الدعم على مدى السنوات الـ20 الماضية لـ46 مختبرا ومؤسسة صحية ومركز تشخيص أمراض في أوكرانيا، مضيفة أن التعاون تم تنفيذه لأغراض سلمية.