رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: ننسق مع الأردن لتسهيل عودة اللاجئين

نشر
 وزير الخارجية السوري،
وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد

كشف وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، اليوم الخميس، عن تنسيق بين الأردن وسوريا بما يخص ملف اللاجئين السوريين في الأردن ومجموعة من الإجراءات المتفق عليها لتسهيل عودة اللاجئين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال عقد هيئة التنسيق السورية والروسية، اجتماعها المشترك في قصر المؤتمرات بدمشق بحضور رسمي من الطرفين، وذلك في إطار أعمال الاجتماع الرابع لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

وقال رئيس الهيئة التنسيقية الوزارية السورية وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف خلال الاجتماع إن الهيئتين تسعيان لإعادة أكبر عدد من اللاجئين والمهجرين السوريين وهذا الهدف يشكل أولوية لسوريا.

يشار إلى أن الاجتماع أقيم على هامش عدد من اللقاءات التي جمعت وفود وزارية روسية مع نظرائهم السوريين، بهدف تفعيل تبادل الخبرات وتذليل الصعوبات وخلق مشاريع بناءة بين البلدين في مجال السفن والموانئ والعمل البحري.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

الأردن يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

قال البنك المركزي الأردني في بيان الخميس، إنه تم رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية.

وتتبع المملكة تحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي بشكل شبه ثابت.

وقال مسؤول في البنك المركزي، إن الخطوة تهدف إلى الحفاظ على جاذبية الأصول المقومة بالدينار.

وفي ذات السياق، قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) الأربعاء، رفع معدلات الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وهو ما يأتي استمرارًا لسياسة التشديد النقدي التي تتبعها الولايات المتحدة في محاولة للتخفيف من الضغوط الناجمة عن تسارع معدلات التضخم التي قفزت إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1981 خلال شهر مايو الماضي.

وكانت المرة الأخيرة التي قام فيها مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة بتلك الوتيرة تحت قيادة آلان جرينسبان عام 1994.

وجاء قرار الفائدة اليوم متوافقًا مع توقعات بنوك عالمية كبرى بما فيها "جولدمان ساكس جروب" و"جيه بي مورجان تشيس أند كو" و"باركليز".

وفي مايو الماضي، كان "الفيدرالي الأمريكي" قد قرر رفع معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو أكبر رفع للفائدة بالولايات المتحدة منذ عام 2000، وذلك بعد أن قام برفعها بمقدار 25 نقطة أساس في مارس الماضي وكانت هي المرة الأولى التي يقرر فيها رفع الفائدة منذ عام 2018.