رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تجدد دعمها لمجلس القيادة الرئاسي اليمني

نشر
الأمصار

جددت مصر دعمها لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، ولكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي، لرئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي بمقر إقامته بالقاهرة، بحضور أعضاء مجلس القيادة الرئاسي المرافقين للعليمي، ووزير خارجية اليمن، وسفير اليمن في القاهرة.
وأكد رئيس الوزراء المصري تأييد بلاده لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق، وينهي معاناته الإنسانية، وفق مرجعيات الحوار الوطني اليمني، والمبادرة الخليجية، ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة في الرياض، التي نتج عنها تشكيل مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وكذلك وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
كما شدد على الموقف المصري الثابت بدعم الشرعية في اليمن، وتأييد وحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها، وكذلك دعم مصر لمؤسسات الدولة اليمنية، لا سيما وأن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى للأمن القومي المصري، وأمن المنطقة العربية، ومنطقة البحر الأحمر.

من جانبه، استعرض رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني التحديات المختلفة التي يواجهها اليمن في المرحلة الراهنة، والجهود التي يقوم بها المجلس الرئاسي لمواجهة تلك التحديات، في إطار ما تعهد به أمام مجلس النواب اليمني.


وتطرق العليمي إلى أهمية عقد اجتماعات الدورة القادمة للجنة العليا المشتركة بين مصر واليمن، وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بالفعل بين الجانبين. كما أشار إلى مقترح إنشاء خط بحرى بين عدن والموانئ المصرية، من أجل تسهيل حركة التجارة.  

السيسي: لن يستطيع أحد المساس بحصة مصر من مياه النيل 

وأكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أنه لن يستطيع أحد المساس بحصة مصر من مياه النيل في إشارة إلى أزمة سد النهضة مع الجانب الإثيوبي.

وقال الرئيس المصري، خلال حواره مع عدد من الإعلاميين المصريين عقب افتتاح عدد من المشروعات الاقتصادية اليوم الإثنين،: "أنا كلامى مش كتير محدش هيقرب من مياه مصر فهذه هى الإجابة أزاى بقى نحن نتحدث بالدبلوماسية وبطول البال والصبر".

مؤخرا، أكدت إثيوبيا، رغبتها في استئناف المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي.

وترفض القاهرة والخرطوم إصرار إثيوبيا على ملء السد قبل التوصل لاتفاق ملزم حول الملء والتشغيل.

وأعرب السودان عن قلقه إزاء تصريحات إثيوبية تشير لمضي أديس أبابا في عملية الملء الثالث لسد النهضة خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

وجددت القاهرة في أكثر من مرة تأكيدها أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل يرتبط بـ"قضية وجودية" لمصر وشعبها، فيما لم تسفر الجهود حتى الآن عن اتفاق بشأن السد الذي يثير قلق دولتي المصب على حصصهما من الماء.

وحول الحوار الوطني المزمع عقده في مصر قريبا، أكد الرئيس السيسي، أهمية الحوار الوطني داخل الدولة في الفترة المقبلة، مشددا على ضرورة الاتفاق على أرضية مشتركة للجميع.

وأعرب الرئيس المصري عن تفهمه لعدم الاتفاق الجماعي على أمر معين، مشددا على ضرورة الاجتماع على حاجة واحدة وهي الحفاظ على البلاد.