رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان حالة الطوارئ الصحية في لبنان.. مطلب نقابي بسبب وباء اليرقان

نشر
 نقيب الصيادلة في
نقيب الصيادلة في لبنان، جو سلوم

طالب نقيب الصيادلة في لبنان، جو سلوم، بضرورة "إعلان حالة طوارئ صحية بسبب وباء اليرقان".

شدد سلوم على ضرورة "إعلان حالة طوارئ صحية"؛ مشيرا إلى أن "وباء اليرقان قد يتعدى منطقة طرابلس إلى مناطق عدة، وأنه يجب التأكد من سلامة الغذاء وفحص المياه والخضار لعدم تفشي الوباء".

وكشف نقيب الصيادلة أن "الحالات تعدت الـ250 في طرابلس والجوار"، مشددًا على أن "الوقاية أصبحت ضرورة، وعلى المستشفيات أن تبقى جاهزة ومستعدة لاستقبال المرضى".

وأضاف: "اللقاحات مفقودة لأنها ما زالت مدعومة من الدولة، وهناك تأخر كبير في استيرادها، والأهمية تكمن في فتح اعتمادات خاصة، واعتماد استراتيجية ثابتة وخطة نقابة الصيادلة لدعم استيراد الأدوية المستعصية".

وأمس الأحد، حذر نقيب الصيادلة من أن "عددًا من اللقاحات مقطوعة في لبنان منذ فترة، ومنع الأطفال حديثو الولادة من الحصول عليها"، كما أدان عمليات تهريب الدواء؛ مؤكدًا "ضرورة حفظ اللقاحات في أماكن مبردة"؛ وهو ما لا يكترث له المهربون، ويجعل اللقاحات غير فعالة، ووجوب فتح الاعتمادات لتأمين الدواء المقطوع في القريب العاجل".

 

أخبار أخرى…

الرئيس اللبناني: المسار الديمقراطي بعد الانتخابات سيستمر مع الاستشارات النيابية

أكد الرئيس اللبناني ميشيل عون، اليوم الاثنين، خلال لقاءه بالمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، أن المسار الديمقراطي بعد الإنتخابات النيابية سيستمر مع الاستشارات النيابية ثم تشكيل حكومة جديدة.

الرئيس اللبناني: المسار الديمقراطي بعد الإنتخابات النيابية سيستمر مع الاستشارات النيابية ثم تشكيل حكومة جديدة.

وفي سياق منفصل، لمح أفيف كوخافي، رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس إلى احتمالية وقوع حرب مع لبنان، بقوله: "التوتر القادم مع لبنان سيشهد قصفا غير مسبوق".

وأضاف: "سنعطي تحذيرا مسبقا لسكان الحدود اللبنانية للمغادرة قبل اندلاع أي حرب"، مهددًا بقصف مدمر وواسع إذا وقعت الحرب مع لبنان وسنعطي تحذيراً مسبقاً لسكان الحدود اللبنانية للمغادرة قبل اندلاع أي حرب.

ومن جانبه، قال قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية، أوري جوردين، إن الحرب القادمة مع "حزب الله" ستشهد إطلاق آلاف القذائف والصواريخ على إسرائيل، بشكل يومي.

ونقل الموقع العبري "واللا" مساء الأحد، عن قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية توقعه أنه, "في أي حرب مستقبلية مع لبنان، سيطلق الأخير عشرات الآلاف من القذائف والصواريخ كل يوم على المدن الإسرائيلية الداخلية، وعلى امتداد طولها".