رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نزوح أكثر من 800 ألف شخص بسبب الجفاف في الصومال

نشر
نزوح أكثر من 800
نزوح أكثر من 800 ألف شخص بسبب الجفاف في الصومال

أجبر الجفاف المتواصل في الصومال 805 آلاف شخص على النزوح من منازلهم حتى نهاية مايو الماضي.

قال مكتب تنسيق الإغاثة الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الصومال، إنه تم تسجيل أكثر من 33 ألف لاجئ، بسبب الجفاف الشهر الماضي، بزيادة 28 في المئة عن أبريل.

وكان الصوماليون قد بدأوا بالفرار من المنطقة في يناير 2021، حيث تواجه الصومال وغيرها من الدول في المنطقة أسوأ موجة جفاف خلال عقود.

وفي وقت سابق، حذرت منظمات الإغاثة من مجاعة قريبة لعدة أشهر، وتشير أرقام الحكومة الصومالية إلى أن أكثر من 6 ملايين شخص من سكان البلاد البالغ عددهم 16 مليون نسمة سوف يواجهون خطر المجاعة.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الصومالي يلتقي بوزير الخارجية الإيطالي

التقى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو حيث ناقش الجانبان العلاقات الثنائية.

وقدم وزير الشؤون الخارجية الإيطالي التهاني إلى الرئيس حسن شيخ محمود على انتخابه، رئيسا للجمهورية وأعرب عن دعم الحكومة الإيطالية لخطط التنمية في الصومال.

وبحثا الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون لإعادة بناء القوات المسلحة الصومالية، وتخفيف آثار الجفاف، وخفض الديون، وزيادة الاستثمار الدولي في موارد البلاد.

تعتبر زيارة دي مايو هي الأولى لوزير خارجية إيطالي للصومال منذ أكثر من عقد من الزمان، وكانت آخر لزيارة لوزير خارجية إيطالي للبلاد تلك الزيارة التي قام بها في عام 2012 الوزير السابق جوليو تيرزي.

ومن المقرر، أن يواصل وزير الخارجية الإيطالي جولته في شرق إفريقيا حيث سيتوقف بعد رحلته إلى الصومال في كل من إثيوبيا وكينيا، للقاء مسؤولي البلدين.

 

أخبار أخرى…

مبعوث الرئيس الصومالي يلقي كلمة حول الجفاف أمام البرلمان الفيدرالي

ألقى المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الصومالية حول الشؤون الإنسانية ومواجهة الجفاف السيد عبدالرحمن عبدالشكور ورسمي، الأحد، كلمة أمام مجلسي البرلمان الفيدرالي، أطلع النواب حالة الجفاف في البلاد وجهود الحكومة الفيدرالية لمساعدة المتضررين من الجفاف.

وأشار المبعوث بأن موجة جفاف حادة ضربت مناطق شاسعة من البلاد، وأثرت في حياة مواطنين يقدر عددهم بـ 7.1 مليون شخص نتيجة تأخر هطول الأمطار الموسمية ويُخشى أن يصل إلى 8 ملايين في الأشهر المقبلة ، أو 50٪ من إجمالي السكان، وأن مليون ونصف من هؤلاء هم من الأطفال ، 400 ألف منهم يعانون حاليًا من سوء التغذية ، بينما نزح ما يقرب من مليون شخص من منازلهم ، وأن جميع مناطق البلاد في حاجة ماسة إلى الاستجابة الطارئة قبل تفاقم الوضع.