رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مبعوث الرئيس الصومالي يلقي كلمة حول الجفاف أمام البرلمان الفيدرالي

نشر
الأمصار

ألقى المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الصومالية حول الشؤون الإنسانية ومواجهة الجفاف السيد عبدالرحمن عبدالشكور ورسمي، اليوم الأحد، كلمة أمام مجلسي البرلمان الفيدرالي، أطلع النواب حالة الجفاف في البلاد وجهود الحكومة الفيدرالية لمساعدة المتضررين من الجفاف.

وأشار المبعوث بأن موجة جفاف حادة ضربت مناطق شاسعة من البلاد، وأثرت في حياة مواطنين يقدر عددهم بـ 7.1 مليون شخص نتيجة تأخر هطول الأمطار الموسمية ويُخشى أن يصل إلى 8 ملايين في الأشهر المقبلة ، أو 50٪ من إجمالي السكان، وأن مليون ونصف من هؤلاء هم من الأطفال ، 400 ألف منهم يعانون حاليًا من سوء التغذية ، بينما نزح ما يقرب من مليون شخص من منازلهم ، وأن جميع مناطق البلاد في حاجة ماسة إلى الاستجابة الطارئة قبل تفاقم الوضع.

وأضاف المبعوث أن المتضررين من الجفاف يفرون من مناطقهم إلى مخيمات النازحين في المناطق الحضرية ، بحثًا عن حياة أفضل، مشيرًا إلى أن نزوح بعض الأشخاص ترتبط بسبب التهديدات والمضايقات والعنف التي يتلقونها من مليشيات الشباب الإرهابية.

وعبر المبعوث عن أسفه تجاه أزمة الجفاف وغياب الوعي والحلول في الوقت الراهن رغم الجهود المبذولة من قبل الحكومة الفيدرالية في الإغاثة المتضررين، ولا يزال المجتمع غير مدرك أزمة الجفاف التي تمر البلاد.

ودعا أعضاء مجلسي النواب والشيوخ إلى جعل أزمة الجفاف أولويات المجلس ، مطالبا بالتبرع ببعض رواتبهم للمتضررين ، في حين طالب رئيس مجلس النواب ومفوضية الانتخابات ووزارة المالية بتقديم الأموال اللازمة في الإغاثة.

أخبار أخرى..

مؤتمر "قادة الصومال" يختتم أعماله.. توصيات بدستور دائم وبناء الجيش

اختتم قادة الصومال، الأحد، أعمال مؤتمرهم بعدة توصيات أبرزها ضرورة إنجاز دستور دائم واستكمال بناء الجيش وتعزيز محاربة الإرهاب.

والمجلس التشاوري الوطني بالصومال، يترأسه رئيس البلاد حسن شيخ محمود، واستمر مؤتمره لمدة يومين في العاصمة مقديشو، ويضم هذا المجلس كل من: رؤساء الولايات، ورئيس الوزراء وعمدة مقديشو.

وذكر البيان الختامي، أن القادة جددوا التهنئة لرئيس الجمهورية بمناسبة انتخابه، كما تعهدوا بالعمل معه بحسن نية ووضع الثقة فيه، مشيدين بدعوته لانعقاد اجتماع المجلس التشاوري الوطني.

وناقش القادة خلال الاجتماع الملفات ذات الأولوية مثل السياسة والأمن والجفاف وتعزيز العلاقات بين الحكومة الفيدرالية والولايات الصومالية.