رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري: المليشيات والتدخلات الخارجية تعقد الأوضاع في ليبيا

نشر
الأمصار

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الأحد، إن الحل السياسي للأزمة الليبية، له إطار جرى اعتماده من خلال قرارات مجلس الأمن ومسار برلين، ومسار باريس، ومخرجات منتدى الحوار الوطني الليبي، متابعًا أنّ المخرجات تهدف للحفاظ على صلاحيات المؤسسات الليبية، وفي مقدمتها مجلس النواب، وما اتخذه من قرارات متصلة بالسلطة التنفيذية.

حل الأزمة الليبية

وأضاف وزير الخارجية المصري، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره بدولة لاتفيا، إيدجرز رينكيفيتش، أنّ المخرجات يجب أن تتم وفقا للشرعية الدولية، ووفقا للهدف المشترك بإخراج ليبيا من وضعها الحالي، وصولا إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية في التوقيت المحدد، لتتولى السلطة حكومة منتخبة شرعية، يمكنها تلبية احتياجات الشعب الليبي، وفي الوقت ذاته استقلال ليبيا ووحدة أراضيها وثروتها لشعبها.

خروج القوات الأجنبية من ليبيا

وتابع شكري، أنّ وجود مقاتلين أجانب، وتدخلات خارجية، ومؤثرات خارجية، وميليشيات، يعقد الموقف ويضع قيودًا على حرية الشعب الليبي ومستقبله، لافتا إلى أهمية تضافر الجهود الدولية لتنفيذ المقررات، فيما يتعلق بخروج القوات الأجنبية والتعامل مع الميليشيات والحفاظ على وحدة الأراضي، وخروج المرتزقة، والمقاتلين الأجانب، وتنفيذ الاستحقاقات بموعدها المحدد، وعدم تجاوز ذلك بأي من محاولات فرض الولاية والسيطرة واللجوء للوسائل العسكرية.

وأكد وزير الخارجية المصري، أن الحل يجب أن يكون مبني على توافق ليبي، وهو ما تسعى مصر لتيسيره من خلال استضافة الحوار الدستوري، بهدف الوصول لحل ليبي ليبي يرتضيه الشعب، ويحقق الاستحقاقات المختلفة التي تعيد لليبيا استقرارها وتحافظ على وحدة أراضيها.  

وفي وقت سابق، وقع سامح شكري، وزير الخارجية المصري، وإدجرز رينكيفيتش، وزير خارجية لاتفيا، تعديل اتفاق التعاون في مجال التعليم والعلوم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية لاتفيا.

وذلك لتعزيز التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي.

جاء ذلك فى إطار المباحثات الثنائية التى أجراها الوزيران اليوم.

جانب من توقيع الإتفاق
جانب من توقيع الإتفاق
جانب من توقيع الإتفاق
جانب من توقيع الإتفاق

أخبار أخرى..

السفارة الكورية الجنوبية بالقاهرة تنظم منتدى لدعم شركاتها في مصر

نظمت السفارة الكورية الجنوبية بالقاهرة، منتدى لدعم الشركات الكورية في مصر، وعقدت اجتماعا بعنوان "منتدى سياسات أعمال الحكومة المصرية للشركات الكورية العاملة فى مصر" اليوم الأحد، بحضور السفير هونج جين ووك، سفير جمهورية كوريا في مصر، ود. محمد معيط، وزير المالية المصري، وفقا لبيان من السفارة الكورية الجنوبية بالقاهرة.

كما حضر المنتدى أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وإيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة، الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية، والشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، ورضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، وكذلك الهيئة الكورية للترويج للتجارة والاستثمار ((KOTRA، والوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) ، والشركات الكورية العاملة في مصر بمشاركة ممثلين عن وزارة المالية، ومصلحة الضرائب، وهيئة الجمارك.

أهداف الاجتماع

ويهدف الاجتماع إلى عرض مبادئ الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية وسياساتها لجذب الاستثمارات الأجنبية ومناقشة سبل دعم الشركات الكورية في مصر.

وشكر السفير هونج جهود الحكومة المصرية في دعم وتخفيف الصعوبات التي تواجه الشركات الكورية. 

وأضاف أن أفضل طريقة لتحفيز الاستثمارات الكورية في مصر هي عرض قصص نجاح الشركات الكورية العاملة حاليًا في مصر، ومواصلة دعم الحكومة المصرية النشط للشركات لتحقيق الاستقرار في أعمالها في مصر.