رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"المهنيين السودانيين" يجدد رفضه المشاركة في مفاوضات الآلية الثلاثية

نشر
المهنيين السودانيين
المهنيين السودانيين

 

أعلن "تجمع المهنيين" السودانيين، اليوم السبت، تمسكه “برفض المشاركة في المفاوضات الجارية برعاية الآلية الثلاثية.

واعتبر التجمع الذي يقود الحراك الاحتجاجي في بيان له، أن “المخطط الدولي والإقليمي لقطع الطريق على الثورة، تقوده الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي و(إيجاد) لفرض واقع جديد هدفه منع الثورة من الوصول لغاياتها وأهدافها".


وأضاف البيان: “نؤكد موقفنا الرافض للتفاوض سواء كان تفاوضاً مباشرا أو غير مباشر، وأخطرنا بذلك دعاة التفاوض الدولي والإقليمي من خلال الألية الثلاثية، وسنواصل التصعيد المستمر مع شعبنا حتى إسقاط السلطة”.


وشهدت العاصمة الخرطوم، مساء الخميس، انعقاد لقاء هو الأول بين قوى “إعلان الحرية والتغيير” من جهة، والمكوّن العسكري من جهةٍ ثانية، منذ إجراءات قائد الجيش عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

أخبار ذات صلة.. 

نفذت حركة الشباب الإرهابية، السبت، سلسلة هجمات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين وعسكريين في مدينتي مقديشو وبيدوا جنوبي الصومال.

ووفق إعلام محلي، أسفر تفجير عبوة ناسفة في مطعم شعبي 6 قتلى و8 جرحى في مديرية "طركينلي" في العاصمة مقديشو.


وفي تفجير آخر، في ضواحي مقديشو، استهدف موكبا عسكريا يرافق نائب قائد القوات البرية الصومالية الجنرال حسين حوش، أسفر عن إصابة شخص واحد ونجاة المسؤول العسكري.

في سياق متصل، اغتال مسلحون مجهولون مسؤولا محليا يدعى أسد طبري في مديرية دينيلي بالعاصمة مقديشو، ولاذوا بالفرار من موقع الهجوم دون ملاحقة أمنية.

وفي مدينة بيدوا بمحافظة باي بولاية جنوب غرب الصومال شن مسلحو حركة الشباب هجوما على قاعدة عسكرية للقوات المحلية ما أسفر عن مقتل جندي.

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجمات، بينما لم تعلق السلطات الصومالية على تلك التطورات الأمنية حتى الآن.

وتستبق مليشيات الشباب الإرهابية بهذا التصعيد في ظل انشغال القيادة الصومالية الجديدة بإعادة هيكلة القوات الحكومية استعدادا لشن عمليات عسكرية واسعة على المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

 

اقرأ أيضا.. 

أكد السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية بالقاهرة، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن العلاقات الصومالية المصرية تشهد منعطفا تاريخيا في هذه المرحلة.

يأتي ذلك في ضوء زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري إلى العاصمة الصومالية مقديشيو والمشاركة في مراسم تنصيب فخامة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بتوجيهات من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن هذه الزيارة أثلجت صدور الصوماليين وشهدت ترحيبا كبيرا في الصومال على المستوى الرسمي والشعبي.

جاء ذلك في بيان صادر عن السفير الصومالي عقب وصوله القاهرة قادما من مقديشيو بعد انتهاء مراسم تنصيب الرئيس الصومالي الجديد.