رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الصومال بالقاهرة: زيارة رئيس الوزراء المصري لمقديشو أثلجت صدورنا

نشر
السفير إلياس شيخ
السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر، سفير الصومال لدى مصر

أكد السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية بالقاهرة، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن العلاقات الصومالية المصرية تشهد منعطفا تاريخيا في هذه المرحلة.

يأتي ذلك في ضوء زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري إلى العاصمة الصومالية مقديشيو والمشاركة في مراسم تنصيب فخامة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بتوجيهات من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن هذه الزيارة أثلجت صدور الصوماليين وشهدت ترحيبا كبيرا في الصومال على المستوى الرسمي والشعبي.

جاء ذلك في بيان صادر عن السفير الصومالي عقب وصوله القاهرة قادما من مقديشيو بعد انتهاء مراسم تنصيب الرئيس الصومالي الجديد .

كما أعرب سفير الصومال عن سعادته لمستوى التمثيل المصري المرتفع في مراسم التنصيب والذي يعكس عمق العلاقات بين البلدين وحرص القيادات المصرية والصومالية على تعزيز هذه العلاقات بما يخدم مصالح الشعبين المصري والصومالي .

ووجه السفير الصومالي الشكر إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوجيهاته الواضحة بتقديم مختلف صور الدعم والمساندة الممكنة للصومال، في كل المجالات التنموية والتدريبية والأمنية، مؤكدا أن هذا الأمر ليس بجديد على مصر الشقيقة الكبرى التي طالما ساندت لتحقيق تطلعات شعبه في التنمية والاستقرار والأمن.

 

أخبار أخرى…

رئيس الصومال يطالب بمساعدة بلاده على درء المجاعة

طالب رئيس الصومال المنتخب حسن شيخ محمود في خطاب تنصيبه المغتربين الصوماليين والمجتمع الدولي المساعدة في درء المجاعة التي تهدد بلاده التي يضربها الجفاف.

وكانت قد حذرت وكالات الإغاثة من مجاعة مقبلة مع تزايد حالات سوء التغذية الحاد بين الأطفال في الصومال الذي يكافح موجة جفاف قياسية بعد احتباس الأمطار أربعة مواسم متتالية.

وقال رئيس الصومال إن هناك مخاوف من مجاعة في بعض المناطق، مناشدًا المواطنين المغتربين والعالم أداء دور في إنقاذ الشعب الصومالي الذي تضرر من الجفاف، مضيفًا: “تلك الظروف نتجت عن مشاكل متراكمة مثل التغير المناخي وتدمير الموارد الاقتصادية وضعف المؤسسات الحكومية لذلك ستنشئ حكومتي وكالة للبيئة”.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت أن النداءات المتعددة للحصول على مساعدات للصومال مرت دون ملاحظة من أحد حتى الآن في الوقت الذي يعاني فيه نصف السكان من سوء التغذية وأكثر من 200 ألف باتوا على شفير مجاعة.

وأثر الجفاف على إثيوبيا وكينيا المجاورتين للصومال اللتين كان رئيسهما من بين الزعماء الأجانب الذين حضروا مراسم التنصيب أمس الخميس في ظل إجراءات أمنية مشددة في مطار مقديشو.