رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يسمح بإدخال مساعدات إنسانية لمخيم الركبان عبر المملكة

نشر
مخيم الركبان
مخيم الركبان

سمح الأردن بدخول مساعدات غذائية إلى مخيم الركبان عبر المملكة للمرة الأولى منذ سنوات.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن نشطاء رصدوا دخول المساعدات التي نقلت إلى المخيم عبر مدخل "طه" المخصص لدعم قوات التحالف الدولي في قاعدة التنف.

وأضاف، أن سكان المخيم كانوا يحصلون على المواد الغذائية والأدوية عن طريق التهريب، والتي تباع لهم بأسعار مرتفعة.


وفي وقت سابق، قالت وزارة ‏الخارجية الأردنية، إنها سنتخذ كل الإجراءات لحماية أمنها على الحدود السورية من خطر المخدرات.

وكانت قد أفادت وكالة الأنباء السورية “سانا” بأن الجهات المختصة في درعا ضبطت كميات من الحشيش وحبوب الكبتاغون المخدر قرب الحدود السورية الأردنية معدة للتهريب إلى دول الجوار.

الجيش الأردني يقتل 27 مهربا حاولوا إدخال مخدرات عبر الحدود مع سوريا

وفي وقت سابق، أحبطت أجهزة الأمن الأردنية، محاولات تسلل وتهريب كميات كبيرة من المخدرات، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، ما أدى إلى مقتل 27 شخصا وإصابة آخرين.

الأردن

هذا وكانت الجهات المختصة في درعا أحبطت في 20 يناير الجاري عملية تهريب كميات من المواد المخدرة كانت معدة للتهريب عبر الحدود مع الأردن.

كما أعلن الجيش الأردني الخميس أنه قتل 27 مهربا لدى محاولتهم اجتياز الحدود من سوريا الى المملكة بإسناد من مجموعات مسلحة، وهو أكبر عدد قتلى يسقط في إطار عمليات إحباط تهريب مخدرات عبر الحدود التي تكثفت خلال الأشهر الأخيرة.

ونقل بيان للجيش عن مصدر عسكري مسؤول قوله إن الجيش “بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية” قام فجر الخميس “بعمليات نوعية متزامنة على عدة واجهات” على الحدود، ما سمح “بإحباط محاولات تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية”.

وأوضح أن العملية أدت الى “مقتل 27 شخصا وإصابة عدد من المهربين وفرارهم إلى العمق السوري”، موضحا أن “مجموعات أخرى مسلحة” كانت تساندهم.

وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته أن “اشتباكات اندلعت بين قوات حرس الحدود الأردني وبعض المهربين” القادمين من الجانب السوري، مشيرا الى أن المهربين كانوا يحاولون “تهريب مواد مخدرة من مناطق ريف السويداء الجنوبي (جنوب سوريا) قرب قريتي خربة عواد والمغير والتي وصل رصاص الاشتباك إليها، بحسب مصادر أهلية في المنطقة”.

الأردن

المرصد السوري

وأشار بيان الجيش الأردني إلى العثور على “كميات كبيرة من المواد المخدرة” خلال تفتيش المنطقة.

وليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأردن إحباط محاولات تهريب من سوريا خلال الأشهر الماضية. وغالبا ما يشير الى سقوط قتلى أو إصابات خلال العمليات. وكان آخرها الإعلان الإثنين عن إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات من سوريا الى الأردن، عبر ضبط “353 ألف حبة كبتاغون و150 كف حشيش و1388 شريط جاليكا و86 شريط ترامادول ونصف كيلوغرام من مادة الكريستال”.