رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اكتشاف أسماك قرش عاشت قبل ملايين السنين بكولومبيا

نشر
اكتشاف أسماك قرش
اكتشاف أسماك قرش عاشت قبل ملايين السنين بكولومبيا

تمكن باحثون من خلال تحاليل أجروها على عدد من المتحجرات، من اكتشاف أسماك قرش مسطحة الأسنان كانت تعيش قبل ملايين السنين في شمال شرق كولومبيا. 

وقد عُثر على هذه المتحجرات العائدة إلى نوع يسمى "ستروفودوس ريبيكاي" في زاباتوكا، على بعد نحو 250 كيلومتراً إلى الشمال من بوغوتا، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس".

وبحسب الدراسات فأن هذا النوع كان يعيش قبل 135 مليون سنة في هذا الجزء المغمور من أمريكا الجنوبية.

وطول هذه السمكة يتراوح بين أربعة وخمسة أمتار، ولها أسنان تشبه أحجار الدومينو، كانت تستخدمها لسحق الطعام بدلاً من قطعه وتمزيقه كما تفعل أسماك القرش الحالية ذات الأسنان الحادة.

وكشف إدوين كادينا، الباحث المشارك في الدراسات، أن المتحجرات وُجدت في أماكن مختلفة في منطقة زاباتوكا، وتعود إلى أكثر من سمكة، مؤكداً أنها تنتمي إلى النوع نفسه.

وتعتبر هذه المتحجرات هي الأولى لأسماك من عائلة "ستروفودوس" عثر عليها في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أي في المنطقة التي كانت تسمى غوندوانا وكانت تتألف من أمريكا الجنوبية وإفريقيا وأستراليا والهند والقطب الجنوبي.


وأشار كادينا إلى أنه ثمة آثاراً للنوع نفسه في أمريكا الشمالية وأوروبا، ولا سيما في ألمانيا وسويسرا، ولكن المتحجرات المكتشفة هي الأولى حتى الآن لهذه العائلة من أسماك القرش في الجزء الجنوبي من الكوكب.

ويذكر أن أسماك القرش تؤدي دوراً مهماً في المنظومة البيئية البحرية في ذلك الزمن، لأنها تستطيع بأسنانها أن تسحق فرائس كالأسماك وكذلك اللافقاريات، وفي الوقت نفسه كانت تعتبر فريسة للزواحف الكبيرة التي كانت موجودة في تلك البيئة.

 

أخبار أخرى…

بريتني سبيرز تطل بالفستان الأبيض في حفل زفافها على سام أصغري

تزوجت المطربة الإمريكية بريتني سبيرز من سام أصغري، رسميًا مساء أمس الخميس، فى حفل أقيم بمنزلهما المنعزل Thousand Oaks فى لوس أنجلوس.

وظهرت بريتنى وزوجها سام، فى كامل أناقتهما بفستان وبدلة الزفاف، حيث ارتدى الثنائى أزياءهما من فيرساتشى.

وقد تمت خطبهم فى سبتمبر من عام 2021 عندما قدم سام، سوليتير كلاسيكى من الألماس بقطع مستدير وزنها 4 قيراط، فى كاتدرائية بلاتينية من قبل رومان مالاييف، وكان خاتم "سام" منقوش عليه "Lioness" - اللقب الخاص لبريتنى، وفقًا لما نشرته مجلة "vogue".
وفى أبريل 2022، أعلن الزوجان أنهما بصدد توسيع أسرتهما، وأعلنا أن بريتنى حامل، لكن بعد شهر واحد، شارك الزوجان الأخبار المحزنة بأن بريتنى تعرضت للإجهاض، فكتبت على إنستجرام: "حبنا لبعضنا البعض هو قوتنا، سنواصل محاولة توسيع عائلتنا الجميلة".