رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

25 دولة.. المغرب ينوع مصادره من القمح

نشر
 المغرب ينوع مصادره
المغرب ينوع مصادره من القمح

قامت المملكة بتنويع مصادر تزويدها بالقمح، لتشمل 25 بلدا وذلك تفاديا لمختلف العوامل التي يمكن أن تؤثر على تزود المغرب بحاجاته من القمح، خاصة في ظل تقلبات السوق الدولية والحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وهما من أكبر المصدّرين للقمح، وفقا لما ذكرته صحيفة هسبريس المغربية.


وكشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغايات، بأن المغرب تبنى إستراتيجية تنويع مصادر التموين، تفاديا لكل العوامل التي يمكن أن تؤثر على السوق الوطنية.

وبحسب الصحيفة المغربية، قد تم التزود بالحبوب خلال الموسم الفلاحي السابق من 25 دولة، تنتمي إلى أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا.

واعتبرت وزارة الفلاحة أن المغرب تمكّن، بفضل إستراتيجية تنويع مصادر التزود بالحبوب، من أن يكون في منأى عن انعكاسات التقلبات الخارجية، بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، اللتين تعدّان المزود الثاني والثالث، على التوالي، للمملكة بالقمح اللين.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أنه ورغم الظروف المناخية والعوامل الجيوسياسية الراهنة فتمكن المغرب، بحسب المعطيات التي قدمتها وزارة الفلاحة، خلال الفترة الماضية من موسم التسويق الحالي، من استيراد الحبوب من 15 دولة.

وقبل أسبوعين، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس أن المغرب يتوفر على مخزون من القمح يغطي أربعة أشهر.

واستورد المغرب 5.6 ملايين قنطار من القمح اللين و500 ألف قنطار من الشعير الأوكرانيين، من أصل حصة أوكرانيا المعتادة في السوق الوطنية، التي تبلغ حوالي 8.7 ملايين قنطار من القمح اللين، و670 ألف قنطار من الشعير، وفق المعطيات التي قدمتها وزارة الفلاحة جوابا عن سؤال النائب عيدودي.

وأكدت الوزارة أن باقي حصة القمح اللين والشعير التي اعتاد المغرب استيرادها من أوكرانيا يمكن تغطيته بسلاسة من المصادر الأخرى، خاصة الاتحاد الأوروبي والأرجنتين، بفضل إستراتيجية تنويع مصادر التزود بالحبوب، مشددة على أن المصالح المعنية بضمان حاجيات المملكة من الحبوب “تقوم بالتتبع الدقيق للوضعية من أجل اقتراح أفضل السبل لضمان تموين البلاد بالحبوب والقطاني”.

 

أخبار أخرى…

وزير الشؤون الخارجية الموريتاني يعود إلى نواكشوط قادمًا من المغرب

عاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، اليوم الجمعة، إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، قادمًا من المملكة المغربية الشقيقة.

وقد شارك خلال هذه الزيارة، في الاجتماع الوزاري الأول للدول الافريقية الأطلسية الذي التأم بالعاصمة المغربية الرباط في الثامن من يونيو الجاري.

ورافق الوزير خلال هذه الزيارة كل من محمد السالك براهيم بانم السفير مكلف بمهمة بديوان الوزير ومحمد باب اعل محمود السفير مدير التشريفات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.