رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء فلسطين: نتعاون مع مصر والأردن لتخفيف آثار أزمة أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن الحكومة نفذت على مدار الأشهر الماضية مجموعة إجراءات تهدف إلى التخفيف من آثار وارتدادات الأزمة في أوكرانيا عليهم.

وأضاف اشتية: "نستكمل النقاش اليوم، وسوف نتعاون مع الأشقاء في الأردن ومصر للتنسيق لمواجهة تلك الارتدادات معا".

جاء ذلك في كلمته، مساء الخميس، خلال الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء التي عقدت في مدينة رام الله، لمناقشة ارتفاع الأسعار.

وقال اشتية: "نعقد هذه الجلسة الاستثنائية رقم 162 لمجلس الوزراء، والتي سنناقش خلالها انعكاس الأزمة الأوكرانية على فلسطين من مختلف الجوانب وخاصة الاقتصادية وتوفر الغذاء والأسعار والجهد الذي نقوم وسنقوم به لمواجهة الارتدادات المترتبة على هذه الأزمة الدولية، والتي تحتاج إلى معالجة دولية أيضا".

وتابع: "نحن نعيش في ظروف حساسة وظرف دولي استثنائي، وامتداد لأزمة مالية صعبة، كل هذا يلقي بظلاله على جميع مفاصل المجتمع، ونحن نتفهم الظرف العالمي والمحلي للأزمة ونتفهم انعكاساتها على العالم وعلينا وعلى أهلنا بجميع شرائحه".

وأردف رئيس الوزراء "أن 28% من قمح العالم يأتي من أوكرانيا وروسيا، و75% من زيت عباد الشمس وغيره، لذلك هذه الأزمة عالمية وليست علينا لوحدنا، ونؤكد على توفر كامل المواد الغذائية الأساسية في الأسواق الفلسطينية، ليس من اليوم بل من بداية أزمة كورونا".

وقال: "نحن ومنذ بداية الأزمة أسسنا لحوار بناء مع القطاع الخاص والتجار والمستوردين، ووصل وزيرا الاقتصاد والمالية إلى تفاهمات هامة معهم، مما جنب المواطنين كثيرا من المعاناة".

وأعرب اشتية، باسم مجلس الوزراء، عن الشكر "للقطاع الخاص والتجار وموظفي الدولة، وشعبنا الصامد، على تفهمهم للظروف السياسية والاقتصادية التي نعيشها".

رئيس وزراء فلسطين يدين إعدام الاحتلال لشاب في الخليل

وأدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الخميس، جريمة إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب محمود فايز أبو عيهور (27 عامًا)، في بلدة حلحول، شمال الخليل. 


وقال اشتية، في بيان صحفي: "لم تتوقف قوات الاحتلال عن عملياتها الإرهابية بممارسة القتل لأجل القتل، كما حدث قبل قليل في مدينة حلحول عندما أعدمت الشاب أبو عيهور". 


وطالب اشتية من الإدارة الأمريكية التدخل لدى دولة الاحتلال لوقف إرهابها المنظم ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والكف عن سياسة الإعدامات الميدانية التي تنتهجها، وذهب ضحيتها العديد من الأطفال والشباب والنساء.

الرئيس الفنزويلي يؤكد دعم بلاده للشعب الفلسطيني

وأكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، دعم بلاده الكامل للشعب الفلسطيني، منددا بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بمقر الرئاسة الجزائرية بالعاصمة اليوم الخميس، مع نظيره الفنزويلي، خلال زيارته الرسمية إلى الجزائر والتي تستمر لمدة يومين.


وعن الملف الليبي، أكد الرئيس الفنزويلي ضرورة "توفير الضمانات اللازمة لتنظيم انتخابات؛ تسمح بإعادة بناء دولة ليبية سيدة وديمقراطية".


وفي سياق أخر، أعلن مادورو اعتزام بلاده، قريبا، عقد اللجنة العليا المشتركة مع الجزائر لتعزيز التعاون الثنائي إلى آفاق أوسع؛ لاسيما في مجالات الطاقة والنفط والغاز والتكنولوجيا، والتعليم العالي والزراعة.


وأشاد مادورو بقرار الرئيس الجزائري بفتح خط جوي بين الجزائر وكاراكاس، مشيرًا إلى أن هذا القرار من شأنه تعزيز الروابط بين الشعبين وربط شمال أفريقيا بأمريكا الجنوبية.

 

أخبار أخرى…

فلسطين وليتوانيا يبحثان سبل التعاون في المجال السياحي

استقبلت وزيرة السياحة والآثار السيدة رُلى معايعة ممثل جمهورية ليتوانيا لدى فلسطين السفير بيرتاس فينكايتس، وذلك في مقر وزارة السياحة والآثار بمدينة بيت لحم

وأكدت وزيرة السياحة خلال اللقاء على أهمية تطوير العلاقات الفلسطينية اللتوانية في كافة المجالات وخصوصا في المجال السياحي.

وشدد معايعة على ضرورة استمرار العمل على كافة الاصعدة لتجاوز عقبات جائحة كورونا والتي كبدة القطاع السياحي الفلسطيني الخسائر على كافة الأصعدة، ولكن بتعاون الجميع ستعود فلسطين وجهه مميزة ومهمة للمجموعات السياحية من مختلف دول العالم وخصوصا في ظل امتلاك فلسطين لمجموعة مميزة من المواقع السياحية.