رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معلقًا على أحداث أربيل.. العزاوي: إيران تتخذ إسرائيل شماعة

نشر
الأمصار

علق أستاذ العلاقات الدولية ورئيس مركز الأمصار للدراسات والأبحاث، الدكتور رائد العزاوي، على أحداث أربيل الأخيرة.

وقال الدكتور رائد في حوار له على قناة العربية الحدث الإخبارية، اليوم الخميس، إن إيران تتخذ إسرائيل شماعة بزعمها أنها استهدفت إسرائيليا بالعراق.

وأشار إلى أنه "تبين أن هذا الشخص نفسه كانت قد استهدفته في عام 2020".

وردا على كيفية تمكن المعارضون لهذا النهج مواجهة هؤلاء من يدعون المقاومة، أكد العزاوي أن في داخل إيران أو خارجها سواء في العراق أو سوريا أو لبنان أو اليمن ما عادت إيران قادرة على اقناع الناس بسلاح المقاومة.

وأردف قائلا: "بدأت تنظر إليهم بنظرة الذي يتحدث أكثر مما يفعل وأفعالة غير مجدية وغير نافعة".

وأضاف أن "إيران كشفت ظهرها في انتخابات العراق، وفي لبنان نجاح الشعب اللبناني في الانتخابات، وفي اليمن  أصبح في صحوة كبيرة لمواجهة ومحاربة الفكر الحوثي، وفي سوريا أيضا وفي العالم أجمع".

 

الرئيس العراقي: اعتداء أربيل عمل إجرامي مُدان ومُستنكر

 

قال الرئيس العراقي برهم صالح، إن الاعتداء الذي تعرضت له أربيل عمل إجرامي مدان ومستنكر، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

وأضاف برهم صالح، أن اعتداء أربيل يستهدف الجهود الوطنية لحماية أمن البلاد وسلامة المواطنين، موضحا أنه يجب الوقوف بحزم ضد محاولات زج البلاد في الفوضى.

 

وتابع برهم صالح: لا بد من توحيد الصف الوطني وترسيخ مرجعية الدولة وأجهزتها الأمنية .

 

فيما قال رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، إن اعتداء أربيل يترجم إصرار البعض على تكريس منطق الفوضى، وضرب مفاهيم الدولة، موضحا أن الحكومة العراقية ترفض ترهيب المواطنين والاعتداء على القانون والدولة .

 

وتابع مصطفى الكاظمي: ماضون بالتعاون مع حكومة كردستان في ملاحقة من يسعى لزعزعة الاستقرار.

 

رئيس الوزراء العراقي: الاعتداء على أربيل يؤكد إصرار البعض على الفوضى


 

 

في سياق متصل، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي، أن الاعتداء الذي تعرضت له مدينة أربيل، مساء أمس الأربعاء، بطائرة مسيرة، يوضح إصرار البعض على تكريس منطق الفوضى وضرب مفاهيم الدولة.

 

أوضح الكاظمي، خلال اتصال هاتفي أجراه مع رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور برزاني، عقب الاعتداء، أن الحكومة العراقية ترفض كل أشكال ترهيب المواطنين والاعتداء على القانون والدولة، والحكومة العراقية ماضية بالتعاون مع حكومة الإقليم في ملاحقة الجهات التي تسعى إلى زعزعة الاستقرار.

 

فيما أكد مسرور بارزاني، من جانبه على أهمية العمل المشترك لدعم الاستقرار وتعزيز الأمن.

 

وشهد الاتصال التأكيد على أن الاعتداء محاولة لضرب التنسيق المشترك بين بغداد وأربيل، وخلط الأوراق ونشر الفوضى.

 

كان أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، إصابة ثلاثة مواطنين جراء سقوط طائرة مسيرة في أربيل.

 

وذكر الجهاز في بيان، أنه في الساعة 9:35 مساء أمس، تعرض الطريق الرابط بين أربيل و بيرمام ( صلاح الدين ) لسقوط طائرة مسيرة، ما أسفر عن إصابة 3 مواطنين بجروح بسيطة وتضرر عدة سيارات".