رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب تهدد مواطنيها باتخاذ إجراءات مشددة لمواجهة كورونا

نشر
الأمصار

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الوضعية الوبائية بالمغرب لم تعد مريحة.

وأوضح بايتاس، في لقاء صحفي له التي تعقب المجلس الحكومي، الخميس، أن المغرب لم يعد في وضع مريح وبائيا بعد ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس “كورونا” خلال الأيام الماضية، مشيرة إلى أن يصل بعد إلى أن يستدعي تشديد الإجراءات الوقائية مجددًا.


وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الظرفية الحالية تتزامن مع فصل الصيف وعودة مغاربة العالم، وزاد قائلًا: “نتمنى ألا تكون الحكومة مجبرة على اتخاذ إجراءات لن تنال إعجاب الحكومة والمواطنين”، داعيًا المغاربة إلى العودة للالتزام للتدابير الاحترازية وارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت أن انتشار فيروس “كوفيد-19” بالمغرب انتقل من المستوى “الأخضر الضعيف” إلى المستوى “البرتقالي المتوسط”، خاصة بالمدن الكبرى، داعية المواطنين إلى العودة لارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة.

جاء ذلك خلال تقديم الحصيلة الشهرية للحالة الوبائية لـ”كوفيد-19″ للفترة من 11 مايو إلى 7 يونيو 2022، قدمها منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، اليوم الثلاثاء خلال لقاء صحفي بالرباط.

وأفاد المسؤول المذكور، أنه رغم عدم ارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة، وكذا عدد الوفيات إلى حدود هذا الوقت، فإن الوضع الوبائي لـ”كوفيد-19” على الصعيد الوطني “لم يعد مريحا”.

وكشف معاذ المرابط أن وزارة الصحة تستمر في دعوة الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة للرفع من مستوى المناعة.

كما تدعو الوزارة الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية، إلى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي، مع التوجه إلى المؤسسات الصحية.

المغرب يُسجل 938 إصابة جديدة دون وفيات بفيروس "كورونا" فى 24 ساعة

وسجلت وزارة الصحة المغربية، 938 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و172 ألفًا و910 حالات.

وأوضحت الوزارة - في بيان صحفي، اليوم/الأربعاء/ - أنه خلال نفس الفترة لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بالفيروس ليستقر العدد الإجمالي للمتوفين عند 16 ألفًا و82 متوفيًا، بينما تم تسجيل 325 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالى المتعافين إلى مليون و152 ألفًا و327 متعافيًا.

وواصلت دول العالم تسجيل إصابات ووفيات جديدة جراء تفشي جائحة كورونا عالميًا، اليوم الأربعاء، وفيما يلي أحدث البيانات بشأن الوفيات والإصابات المعلنة في عدد من البلدان خلال الساعات الأخيرة.