رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة في تركيا عن «تحالف الشعب»

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أنه سيترشح للانتخابات الرئاسية المرتقبة السنة المقبلة مبددًا الإشاعات في شأن أجراء انتخابات مبكرة في البلاد التي تشهد صعوبات اقتصادية.

هي المرة الأولى التي يعلن فيها اردوغان الذي يتولى السلطة منذ 2003، رسميًا ترشحه الذي كانت تتوقعه أوساط كثيرة.

وقال أردوغان خلال تجمع للحزب في مدينة إزمير بغرب البلاد «دعوني أقولها هنا، طيب اردوغان هو مرشح تحالف الشعب» في إشارة الى التحالف بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية اليميني.

لم يقدم حزب الشعب الجمهوري المعارض، وهو ثاني أكبر حزب في البرلمان، أي مرشح حتى الآن ووجه اردوغان تحديًا لزعيمه كمال كليتشدار أوغلو وتوجه له بالقول «اعلن إما ترشيحك أو مرشحك».

وأضاف أردوغان أن الانتخابات ستجري في الموعد المحدد في 24 يونيو السنة المقبلة.

وكانت قد سرت إشاعات حول احتمال أجراء انتخابات مبكرة وسط الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها تركيا بسبب ضعف الليرة والتضخم الذي بلغ نسبة 73،5 في المئة في أعلى مستوى منذ 1998.

أردوغان: لن نغير موقفنا بشأن ضم السويد وفنلندا للناتو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في اختتام الاجتماع الـ30 لحزب العدالة والتنمية اليوم الأحد، إن تركيا لن تغير موقفها بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" قبل تلبية الشروط التركية.

وحسب وكالة "الأناضول" التركية، لخص رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، مطالب تركيا من السويد للموافقة على انضمامها لحلف "الناتو"، في 5 بنود، بينها وقف الدعم السياسي للإرهاب وتجفيف موارده المالية.

وكانت كل من السويد وفنلندا تقدمتا بطلب للانضمام إلى التحالف الدفاعي الغربي الشهر الماضي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن طلبيهما واجها اعتراضاً من تركيا التي اتهمتهما بدعم المسلحين الأكراد.

وتابع أردوغان "بينما كانت بلادنا تتعامل بنجاح مع الهجرة غير الشرعية من سوريا منذ 11 عاما، إلا أننا نشهد حالة من الذعر في أوروبا بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.. ونصلي من أجل أن يخرج العالم من الفترة الحرجة التي يمر بها في أسرع وقت ممكن".

كما اعتبر الرئيس التركي، أن "النظام الذي أنشأه الغرب لضمان أمنه ورفاهيته ينهار".

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام تركية بأن أردوغان ستبدل السفراء في السويد وفنلندا، على خلفية الخلافات القائمة حول رغبة دول الشمال الأوروبي في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".