رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يُسجل 938 إصابة جديدة دون وفيات بفيروس "كورونا" فى 24 ساعة

نشر
الأمصار

سجلت وزارة الصحة المغربية، 938 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و172 ألفًا و910 حالات.

وأوضحت الوزارة - في بيان صحفي، اليوم/الأربعاء/ - أنه خلال نفس الفترة لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بالفيروس ليستقر العدد الإجمالي للمتوفين عند 16 ألفًا و82 متوفيًا، بينما تم تسجيل 325 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالى المتعافين إلى مليون و152 ألفًا و327 متعافيًا.

وواصلت دول العالم تسجيل إصابات ووفيات جديدة جراء تفشي جائحة كورونا عالميًا، اليوم الأربعاء، وفيما يلي أحدث البيانات بشأن الوفيات والإصابات المعلنة في عدد من البلدان خلال الساعات الأخيرة.

المغرب: لدينا أربعة مختبرات قادرة على تشخيص "جدري القرود"

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، خالد آيت الطالب، إن المغرب قد تحصل حاليا على أربعة مختبرات قادرة على تشخيص “جدري القرود”، مبرزا أن مصالح الوزارة أعدت خطة للتعامل مع مرض “جدري القرود”، تنقسم لعدة مراحل، مؤكدا أن هذا المرض لا يمتلك القدرة على الانتشار مثل كوفيد-19.

وأوضح الوزير في رده على طلب إحاطة حول “الإجراءات الاحترازية المتخذة ضد انتشار فيروس “جدري القرود” ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المرحلة الأولى من هذه الخطة تتمثل في تلقين مهنيي الصحة كيفية تشخيص المرض والتعامل معه، فيما تهم المرحلة الثانية كيفية تشخيص هذا المرض بالمختبرات، والمرحلة الثالثة تهم كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بهذا المرض، على أن يتم في مرحلة رابعة فصل المصابين عن المخالطين.

وسجل أنه في حالة تأكد إصابة شخص ما بهذا المرض تظل الطريقة الأمثل في مرحلة العلاج، هي خضوعه للعزل بالمنزل لمدة ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أن الحالات التي تستوجب نقلها للمستشفى هي الحالات الحرجة فقط، والتي يصاب فيها المريض على مستوى الرئة، أو المخ، أو العين.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد أعلنت يوم 2 يونيو الجاري، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض”جدري القرود”، ويتعلق الأمر، بحالة وافدة من إحدى الدول الأوربية تم رصدها في إطار البروتوكول المعتمد بالمغرب منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.