رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تتسلم 20 قطعة أثرية بعد ترميمها في التشيك

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة خارجية سوريا،توقيع بروتوكولات استلام 20 قطعة أثرية سورية، بعد ترميمها في جمهورية التشيك.

وقالت الوزارة، إنه تم اليوم في ورشات المتحف الوطني التشيكي وبحضور ممثل عن السفارة السورية في براغ، الإعلان وتوقيع بروتوكولات استلام تلك القطع، بعد "ترميمها بموجب اتفاق بين المديرية العامة للأثار والمتاحف والمتحف الوطني التشيكي، وستتم إعادتها إلى سوريا".

ونقلت صفحة الوزارة عن مدير المتحف الوطني التشيكي، ميخال لوكيش، في مؤتمر صحفي رافق عملية التسليم، أن "هذا الأمر هو حدث هام جدا، ويعتبر تتويجا للتعاون القائم مع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا منذ خمس سنوات".

وأضاف أنه "سيتم تنظيم معرض لهذه القطع في التشيك قبل إعادتها إلى سوريا لعرضها أمام الزوار".

 

أخبار أخرى..

سوريا وكوريا الديمقراطية توقعان اتفاقًا في مجال النقل الجوي بين البلدين

وقعت سوريا وكوريا الديمقراطية، اليوم الأربعاء، في بيونغ يانغ، اتفاق الخدمات الجوية ومذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي بين البلدين.

ووقع المذكرة عن الجانب السوري رائد حبيب القائم بالأعمال بالنيابة للسفارة السورية في بيونغ يانغ.

وبموجب الاتفاق يحق لسلطتي الطيران في البلدين تعيين شركات الطيران لغرض تشغيل الخطوط المتفق عليها وتقديم الإعفاءات المتبادلة في الجمارك والضرائب غير المباشرة، بما في ذلك رسوم استيراد قطع الغيار والاعتراف بالشهادات والتراخيص الصادرة عن طرفي العقد كما يشير الاتفاق إلى الالتزام بحماية أمن الطيران المدني في أجواء كل طرف وضمان سلامته.

وينص الاتفاق أيضاً على عدة بنود تعاونية مثل المرور وتحويل الإيرادات والتعرفة المالية والنشاطات التجارية وتبادل المعلومات وتقديم المشاورات والخبرات.

وفي وقت سابق، وقعت إدارة الأمن الجنائي في وزارة الداخلية السورية، مذكرة تفاهم مع الهيئة الحكومية للتحليل المخبري القضائي في جمهورية بيلاروس.

وتحتوي هذه المذكرة التي وقعت في الوزارة، التعاون بين الجانبين بهدف تطوير مستوى عمل الكوادر العلمية العاملة في مخابر الأدلة الجنائية، وتطوير التجهيزات العلمية وتبادل الخبرات.

وقالت وكالة “سانا”: “إن المذكرة تعزز دور الأمن الجنائي في مكافحة الجريمة بكافة أنواعها”.

وجاء توقيع المذكرة في نهاية مباحثات وزير الداخلية السوري، محمد الرحمون، مع رئيس الهيئة الحكومية لفحوص الخبرة الشرعية في جمهورية بيلاروس، الجنرال سيرغي ايفمينيكو، حيث بحث الجانبان التعاون في مجال عمل الأمن الجنائي والأدلة الجنائية والتحليل المخبري القضائي وتبادل الخبرات في هذا القطاع.

وأشار وزير الداخلية السوري إلى ضرورة زيادة التعاون في مجال تدريب وتأهيل الكوادر ورفع قدراتها وتبادل المعلومات وتطوير مخابر البصمة الوراثية ومخابر كشف المتفجرات والمخدرات والوثائق المزورة.

ونقلت الوكالة عن ايفمينيكو تأكيده جاهزية الهيئة الحكومية لفحوص الخبرة الشرعية في جمهورية بيلاروس للتعاون لتأهيل الكوادر البشرية وتدريبها في مجال الأدلة القضائية والتحاليل الخاصة بكشف المتفجرات والمخدرات وتحليل المعادن ومكوناتها.