رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميركل: لا جدوى من وساطتي في الأزمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

أكدت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، أنها لا ترى أي جدوى من وساطتها في الأزمة الأوكرانية، وأن أوكرانيا لم تلجأ إليها بطلب للتدخل، وفقا لروسيا اليوم.

 

وأضافت المستشارة الألمانية السابقة أنها حاولت في عام 2021 إشراك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حوار مع الاتحاد الأوروبي، لكن لم تكن هناك وحدة بين الدول الأوروبية بشأن هذه القضية، متابعة: في يونيو 2021، التقى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، وبعد ذلك، اعتقدت أنا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن على الجانب الأوروبي أن يحاول إشراك فلاديمير بوتين في حوار، لأنني أدركت بالفعل أنه مع اتفاقيات مينسك كل شيء يسير على ما يرام، ولكن بعد ذلك لم يكن هناك وحدة في الرأي من جانب الاتحاد الأوروبى.

 

وتابعت المستشارة الألمانية السابقة: اعتقدت بعد ذلك أنه لم يعد من المنطقي بالنسبة لها محاولة التغلب على مقاومة شركائها في الاتحاد الأوروبي، وقررت أنني سأترك منصب المستشارة قريبا وعلى أي حال، وقبل بضع سنوات، ربما كنت سأتمكن من الضغط على فلاديمير بوتين.

 

روسيا: الأوكرانيون أحرقوا 50 ألف طن من الحبوب في مخزن بماريوبول


 

 

من ناحية أخرى، أعلن رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، أن الأوكرانيين أحرقوا أكثر من 50 ألف طن من الحبوب، في مخزن كبير في ميناء ماريوبول، قبل تحرير الجيش الروسي المدينة من قبضتهم.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي: لقد ثبت بشكل موثوق أن مقاتلي الكتائب القومية الأوكرانية الذين تم طردهم لم يرغبوا في ترك مخزون الحبوب لسكان مدينة ماريوبول، فأضرموا النار عمدا في المخزن الكبير الواقع عند الميناء البحري.

وتابع رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي: بذلك اتلف الأوكرانيون أكثر من 50 ألف طن من الحبوب.

 

فيما بحث وزيرا دفاع روسيا وتركيا هاتفيًا، أمس الثلاثاء، إمكانية تصدير الحبوب من أوكرانيا.

وفي نفس اليوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن المفاوضات مع روسيا يجب أن تتم وجهًا لوجه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مضيفًا أننا مندهشون من دخول دول غربية في مفاوضات مع روسيا دون إشراكنا.

وتابع زيلينسكي: هناك دول أوروبية سئمت من تداعيات العقوبات وبدأت تبحث عن مصالحها، مؤكدًا أن العقوبات الغربية أضرت بروسيا لكنها لم تنجح بتغيير موقفها.

وقبل ذلك أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن وضع بلاده سيكون صعباً في حال خسارة معركة دونباس.

وأضاف الرئيس الأوكراني في حديث لوسائل إعلام، الإثنين، أن الوضع في شرق أوكرانيا خطير، معترفاً بتقدم روسيا في دونباس.

إلا أنه أكد في الوقت ذاته استمرار الدفاع شرقاً, وعن تصدير الحبوب إلى خارج البلاد، أوضح الرئيس الأوكراني أن كييف تدرس تصدير تلك الحبوب عبر ممر آمن بالتنسيق مع بريطانيا وتركيا.

في السياق ذاته، قال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوغانسك، إن موقف أوكرانيا "ساء قليلا" في مدينة سيفيرودونيتسك بشرق البلاد، لكن قوات كييف دافعت عن مواقعها في مواجهة روسيا في منطقة صناعية مع احتدام القتال.

وتحاول القوات الأوكرانية الصمود بعد أن قالت إنها استعادت نصف المدينة المحاصرة في مقاطعة لوغانسك، حيث ركزت القوات الروسية هجومها على قلب منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.