رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مقتل 27 شخصًا في اشتباكات قبلية غرب وجنوب كردفان

نشر
مقتل 27 شخصا في اشتباكات
مقتل 27 شخصا في اشتباكات قبلية غرب وجنوب السودان

قتل 27 شخصا وجرح العشرات في اشتباكات قبلية وقعت الإثنين وامتدت حتى الثلاثاء في ولايتي غرب دارفور وجنوب كردفان في غرب وجنوب السودان، وفق قيادات محلية.

وتدور اشتباكات غرب دارفور في محلية كلبس التي تبعد حوالي 160 كلم شمال شرق مدينة الجنينة، عاصمة الولاية.

وكشف قيادي في قبيلة القمر غير العربية بغرب دارفور، اليوم الثلاثاء أنه "منذ صباح اليوم وحتى منتصف النهار يشن العرب بسيارات وأسلحة نارية هجوما واسعا على قرى قبيلة القمر".

وأضاف: «بدأت الاشتباكات أمس نتيجة اعتراض شخص من القبائل العربية مزارعاً يحضر أرضه للزراعة.. وعلى الفور قتل ثلاثة أشخاص وبعدها توسع الاشتباك فقتل خمسة آخرين وأحرقت ثلاث قرى».


كما أكد قيادي في قبيلة الرزيقات العربية وقوع الاشتباك نتيجة لخلاف حول ملكية الأرض قائلا: «أراد أحد الأهالي إيقاف شخص من حرث أرضه، فتطور الأمر وقتل منا ثمانية أشخاص، والآن الاشتباكات مستمرة ولم تصل قوات حكومية إلى المنطقة».


ويذكر أن الاشتباكات القبلية في ولاية غرب دارفور قد تكررت حيث قتل أكثر من 200 شخص في أبريل الماضي في مواجهات بين قبائل عربية وقبيلة المساليت الأفريقية.

وقتل العشرات في دارفور ولا سيما منذ انقلاب قائد الجيش عبدالفتاح البرهان على شركائه المدنيين في السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول). وتشهد المنطقة نوعاً من الفراغ الأمني خصوصًا بعد إنهاء مهمة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الإقليم إثر توقيع اتفاق سلام بين الفصائل المسلحة والحكومة المركزية عام 2020.

 

أخبار أخرى…

السودان.. أزمة الشرق تتصاعد مجددا مع إغلاق "الطريق القومي"

أغلقت الكيانات المنضوية تحت المجلس الأعلى لنِظارات البجا (مجموعة قبلية في شرق السودان) الطريق القومي الرابط بين الموانئ السودانية على ساحل البحر الأحمر وبقية مدن البلاد الأخرى، اليوم الثلاثاء، مما أثار مخاوف من حدوث أزمة حادة في السلع الأساسية.


جاء ذلك بعد هدوء دام نحو 6 أشهر إثر رفع كيانات نِظارات البجا الحصار الذي فرضوه على الموانئ، تعقدت الأوضاع مجددا، الأحد، إذ أعلن المجلس عن تصعيد جديد منظما اعتصاما مفتوحا أمام مقر حكومة الإقليم في مدينة بورتسودان.