رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش يشجع الأطراف السودانية على خلق بيئة مواتية لحوار بنّاء

نشر
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة/ أنطونيو جوتيريش

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأطراف السودانية على مواصلة العمل باتجاه خلق بيئة مواتية لحوار بنّاء لصالح الشعب السوداني والمشاركة بحسن نية استعداداً للانخراط في محادثات مباشرة، مؤكداً أهمية وجود مناخ سلمي لإنجاح المحادثات.

وبحسب بيان مركز إعلام الأمم المتحدة، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" خلال مؤتمر صحفي اليوم من المقر الدائم بنيويورك، “إن الأمين العام يذكّر بأن جميع أشكال خطاب الكراهية تمثل هجمات على التسامح وتقوّض التماسك الاجتماعي ويمكن أن تضع الأساس للعنف، مما يؤدي إلى تراجع قضية السلام”.

كما رحب الأمين العام بجهود الآلية الثلاثية المكونة من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس) ومفوضية الاتحاد الأفريقي والأمانة العامة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد)، وجهودها في تسهيل حل للأزمة السياسية في السودان، معربا عن قلقه من محاولات تقويض جهود الآلية الثلاثية ومبعوثيها.

وشدد جوتيريش مجددا على دعمه القوي لعمل يونيتامس فيما تواصل دعمها لتطلعات الشعب السوداني في تحقيق الديمقراطية والسلام والازدهار.

 

أخبار أخرى…

لقاء تاريخي لأكبر حزبين طائفيين في السودان لتوحيد الجهود

في ظل حالة من الحراك الدولي والإقليمي والمحلي لانتشال البلاد من أزمتها، وفي الوقت الذي تتسابق فيه الآلية الثلاثية المكونة من يونيتامس والاتحاد الإفريقي ومنظمة إيقاد الزمن لتحقيق أكبر مشاركة في الحوار المباشر بين الفرقاء السودانيين المقرر إطلاقه في غضون الأيام القليلة المقبلة، التأم اجتماع تاريخي بين حزب الأمة والحزب الاتحادي الديمقراطي كأكبر كتلتين طائفتين في السودان، من أجل إيجاد مخرج يمهد مسار المرحلة الانتقالية المتعثر.

واتفق الحزبان الكبيران في اجتماع وصف بالتاريخي على أن يكون الحوار سودانياً من خلال آلية وطنية، مع الترحيب بالتعاون مع المجتمع الدولي والإقليمي كمسهلين في العملية السياسية للوصول لحل للأزمة السودانية، بجانب التأكيد على مبدأ تحقيق العدالة والتمسك بمكتسبات ثورة ديسمبر لتحقيق قيم الحرية والسلام والعدالة، وأعلنا تشكيل لجنة مشتركة بينهما للتواصل وتنسيق الرؤى والمواقف في القضايا الوطنية.

ودعا حزب الأمة والحزب الاتحادي الديمقراطي في بيان مشترك تلقت (البيان) نسخة منه القوى السياسية السودانية لجمع الصف، والاتفاق حول قضايا الوطن المصيرية لتحقيق الوحدة والسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، وأكدا أن الاجتماع الذي يترأسه رئيس حزب الأمة المكلف فضل الله برمة ناصر ومساعد رئيس الحزب الاتحادي البخاري الجعلي أملته الضرورة الوطنية في ظرف دقيق وحساس تمر به البلاد.