رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: تحرك حكومي لإقامة أسبوع ثقافي خليجي مصري في بغداد

نشر
وزير الثقافة العراقي
وزير الثقافة العراقي

أكد وزير الثقافة العراقي حسن ناظم، اليوم الإثنين، التحرك لإقامة أسبوع ثقافي خليجي ومصري في بغداد.

وقال ناظم، إن أول الأسابيع الثقافية كانت مع الفن السوري المميز باستضافة نخبة من الفنانين يقودهم دريد لحام وأيمن زيدان وسلمى المصري وآخرون".

وأضاف أن "وزارة الثقافة ماضية باستضافة أسابيع ثقافية وفنية جديدة مع البلدان العربية كجزء من سياسة الوزارة لاستعادة العلاقات الثقافية والفنية مع البلدان العربية".

وأشار إلى أن "هناك تخطيطاً لإقامة أسبوع ثقافي سعودي وإماراتي، وهناك مقترح مع أشقائنا المصريين لاستضافتهم لإقامة أسبوع ثقافي وفني وآثاري".

وحول إقامة أسابيع ثقافية عراقية في البلدان العربية، أوضح ناظم أنه "خلال اجتماع وزراء الثقافة العرب في الإمارات العربية المتحدة، كان هناك ما يشبه الإجماع على ضرورة تبادل الأسابيع الثقافية ولذلك سيحضر المثقفون والفنانون العراقيون في بلدان عربية قريبا".

وفي ذات السياق، استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، عددًا من الفنانين السوريين المشاركين في فعاليات أسبوع الفيلم السوري الذي تستضيفه العاصمة بغداد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "الكاظمي أعرب خلال اللقاء عن عميق الترحيب بالفنانين المشاركين وبزيارتهم إلى العراق، وعدّها ركناً مهماً في توثيق عرى التعاون الثقافي والفنّي بين العراق وسوريا، باعتبارهما بلدين أساسيين في العمق الحضاري للمنطقة وشعوبها المتآخية"، لافتا إلى أنه "كان من بين الحضور الفنان الكبير دريد لحام والفنانة هالة بيطار والفنان أيمن زيدان والمخرج باسم الخطيب وعدد آخر من الفنانين والمبدعين السوريين في مجال السينما".

وأضاف، أن "الفنانين الحاضرين عبروا عن سعادتهم لتواجدهم في العاصمة بغداد، وإلى جانب الفنانين والمثقفين العراقيين، وعبروا عن أملهم في المزيد من العمل الفني والثقافي المشترك مع نظرائهم العراقيين بما يحمل هموم الناس وتطلعات الجمهور إلى رؤية أعمال فنية معبرة ومبدعة".

وتابع أنه "حضر اللقاء وزير الثقافة حسن ناظم، والسفير السوري لدى العراق صطام جدعان الدندح".

وفي سياق آخر، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الإثنين، لوزيري خارجية مصر والأردن، أن مقررات قمة بغداد ستحقق مستقبل أفضل للدول الثلاث وللمنطقة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن " وزير الخارجية العراقي استقبل وزير خارجية مصر سامح شكري، ووزير الاردن أيمن الصفدي، فيما أعرب الكاظمي في مستهل اللقاء عن اعتزاز العراق بالعلاقة مع البلدين وأهمية تطويرها في مختلف المجالات، وكل ما يدعم أفق التنمية الاقتصادية، والازدهار، وكذلك الأمن الغذائي المشترك".

كما أكد" أهمية التعاون، وتنسيق المواقف إقليمياً على مسار ترسيخ السلم والاستقرار في المنطقة".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن" البناء على مقررات القمم التي جمعت قيادات البلدان الثلاثة، وآخرها القمة التي استضافتها بغداد سيكون من شأنه تحقيق مستقبل أفضل للدول الثلاث، وللمنطقة".

ونقل الوزير الأردني تحيات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين إلى الكاظمي، مثلما نقل الوزير المصري تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مصر، وقد تم تأكيد أهمية المجابهة المشتركة للتحديات التي تواجهها الدول الثلاث ضمن الظروف الراهنة".

وجرى خلال اللقاء مناقشة التعاون الأمني والدفاعي المشترك بالضدّ من التنظيمات الإرهابية، والتأكيد على استمرار التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الإطار؛ بما يضمن توفير بيئة آمنة للازدهار الاقتصادي، وتعزيز نتائج التنمية المستدامة بما يخدم شعوب الدول الشقيقة الثلاث، وشعوب المنطقة.