رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تستدعي السفير الروسي احتجاجًا على انتقادات.. وموسكو ترد

نشر
الخارجية الإيطالية
الخارجية الإيطالية

استدعت روما، اليوم الإثنين، السفير الروسي لديها احتجاجا على انتقادات موسكو لوسائل إعلام إيطالية.

وأعربت الخارجية الإيطالية لسفير موسكو لديها، سيرجي رازوف، عن معارضتها للتصريحات معتبرة أنها"غير مقبولة ومهينة" من قبل وزارة الخارجية الروسية فيما يتعلق بالسلطات ووسائل الإعلام الإيطالية.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية، إن الأمين العام للوزارة، إيتوريه سيكويه، رفض الاتهامات بالفجور التي وجهتها الخارجية الروسية مؤخرا إلى عدد من المسؤولين الإيطاليين ووسائل الإعلام الإيطالية.

كما رفض سيكويه "الاتهامات بتورط وسائل الإعلام الإيطالية في الحملة الإعلامية المعادية لروسيا".

وطالبت خارجية إيطالي سفير موسكو بتقديم توضيحات فيما يتعلق بمقترحات إيطاليا لإنهاء الصراع في أوكرانيا والدعوات إلى إلغاء حظر تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية".

وحذرت الخارجية الإيطالية من أن   القصف المكثف على دونباس يهدد صادرات الحبوب من أوكرانيا، مشددة على أن حالة الطوارئ الغذائية تهدد بحروب جديدة بسبب حصار روسيا للموانئ.

وردا على ذلك، أعلنت السفارة الروسية في إيطاليا،اليوم الإثنين، أن سيرجي رازوف  أدان التصريحات غير المقبولة للقيادة الإيطالية تجاه روسيا.

وجاء في بيان صدر عن السفارة الروسية: "ركز السفير بدوره على عدد من التصريحات غير المقبولة من قبل مسؤولين إيطاليين رفيعي المستوى بشأن روسيا وقيادتها. وشدد على أن الخط الدعائي الذي يسود الإعلام الإيطالي يمكن اعتباره غير ودي. ودعا إلى ضبط النفس والتوازن، وهما أمران تقليديان بالنسبة للسياسة الخارجية الإيطالية، من أجل المصالح طويلة الأجل المتمثلة في الحفاظ على العلاقات الإيجابية والتعاون بين الشعبين الروسي والإيطالي. 

كما تم تقديم توضيحات فيما يتعلق بمقترحات إيطاليا لإنهاء الصراع في أوكرانيا والدعوات إلى إلغاء حظر تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية".