رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخلايلة: لا أحد يملك حق إعطاء شراكة لغير المسلمين في الأقصى

نشر
الأمصار

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، الدكتور محمد الخلايلة، إن وزارة الأوقاف تابعت بقلق شديد ما جرى اليوم من اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف وأدائهم طقوسآ تلمودية في باحاته، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي وفي استمرار لحالة الاستباحة وتدنيس المسجد الاقصى المبارك والانتهاكات غير المسبوقة والمرفوضة شرعآ وشريعة.

وأكد وزير الأوقاف أن هذه الاستباحة لن تقدم ولن تؤخر في هوية المسجد الأقصى المبارك وأن لا أحد من المسلمين أو غيرهم يملك حق اعطاء أي شراكة لغير المسلمين في مسجدهم.

واعتبر الخلايلة ان ممارسات المستوطنين في المسجد الأقصى المبارك إنما هي نتيجة لما تقوم به سلطة الاحتلال من رعاية ودعم وتشجيع للتطرف اليهوديّ ووصفه بأنه انتقاص لحق المسلمين الخالد المطلق في الأقصى الشريف. وختم وزير الأوقاف بيانه بأن الأردن بوصايته الهاشمية المباركة والعالم الإسلامي اجمع متمسكون بحقهم الرباني الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف النابع من نص قرآني وعقيدة إسلامية صحيحة يساندهم في ذلك التاريخ والقانون والقرارات الدولية التي اعترفت بحق المسلمين وحدهم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته ، وأن هذا الحق لا تشاركهم ولا تقاسمهم فيه ملة أخرى من الناس.

الأردن: نرفض أي تغيير يطرأ على ولاية أونروا وصلاحياتها.

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الأحد رفض بلاده لأي تغيير يطرأ على ولاية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وصلاحياتها أو أي انتقاص أو تغيير لخدماتها المقدمة للاجئين.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأردنية أن ذلك جاء خلال لقاء الصفدي بالمفوض العام ل (أونروا) فيليب لازاريني والذي اكد من خلاله الصفدي أن تقديم هذه الخدمات هو مسؤولية حصرية للوكالة بموجب ولايتها الاممية وبأن صلاحياتها ومسؤولياتها غير قابلة للتفويض.

وشدد في هذا المجال على ضرورة استمرار (اونروا) في تنفيذ ولايتها الاممية تجاه اللاجئين الفلسطينيين بالكامل وسد العجز المتكرر في موازنتها بصفته "ضرورة لتقديم الخدمات الحيوية لهم وتعبيرا لا يمكن المساس به عن التزام المجتمع الدولي بحقوقهم الحياتية والسياسية"، كما شدد على أهمية توفير الدعم المالي اللازم للوكالة لسد العجز المتكرر في موازنتها وتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين في قطاعات التعليم والصحة والاغاثة وغيرها من الخدمات المحددة وفقآ لتكليفها الاممي.