رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3 آلاف مسكن و250 ألف غرفة فندقية بمكة لاستقبال الحجاج بالسعودية

نشر
الأمصار

أعلن مسؤول سعودي، اليوم الأحد، عن تجهيز 3 آلاف مسكن و250 ألف غرفة فندقية في مكة المكرمة لاستقبال مليون حاج سيؤدون فريضة الحج هذا العام.

وأوضح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة والزيارة وعضو لجنة الفنادق بمكة المكرمة هاني العميري "أن هناك أكثر من 3 آلاف مسكن لإسكان الحجاج".

قال إن هناك نحو 250 ألف غرفة فندقية بمكة المكرمة بتصنيف عالي الجودة، وحسب المواصفات العالمية، جاهزة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام سواء من الداخل أو الخارج خلال موسم الحج، مشيراً إلى أن جميع الفنادق ملتزمة بتطبيق الاشتراطات الصحية وعملية التنظيف والتعقيم لكل المرافق على مدار الساعة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، وصول 955 حاجاً قادمين من إندونيسيا وبنجلاديش، ضمن أولى وفود الحجاج القادمين من خارج المملكةبعد انقطاع عاملين بسبب فيروس كورونا.

وأعلنت السعودية، في التاسع من الشهر الماضي، أنها قررت رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون شخص، مع السماح للقادمين من خارج المملكة بأداء مناسك الحج وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية".

وشهد موسم الحج لعام 2021 مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك جراء تفشي كورونا.

وفي سياق آخر، بحث عادل بن أحمد الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ، اليوم الأحد، مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة باتريك سيمونيه، أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية، أنه تم خلال اللقاء مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق آخر، عقدت لجنة وفرة السلع الغذائية بالسعودية، والمنبثقة من لجنة الأمن الغذائي، في إطار اجتماعاتها الدورية، اليوم الأحد، اجتماعها الدوري الثالث عشر.

واستعرضت اللجنة، وفقا لبيان صادر عن المؤسسة العامة للحبوب، وفرة السلع الغذائية الأساسية في أسواق المملكة، وآخر التطورات في أسواق الغذاء العالمية وسلاسل الإمداد في ظل تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية.

وأشارت المؤسسة، إلى أنه تم استعراض وفرة السلع الغذائية استعداداً لموسم الحج لهذا العام 1443هـ.

وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة ممثلي وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة التجارة، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الهيئة العامة للغذاء والدواء، الهيئة العامة للتجارة الخارجية، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، صندوق التنمية الزراعية، المؤسسة العامة للحبوب، والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك". 

 

أخبار ذات صلة..

قال عادل حنفي نائب رئيس  الاتحاد العام للمصريين بالسعودية  أن وزارة الداخلية السعودية أطلقت مبادرة "طريق مكة" ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، وذلك في خمس دول هي (باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب ، وبنجلاديش).

وأفاد حنفي أن  الداخلية السعودية  أعلنت أن هذه المبادرة "ضيوف مكة" تهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة، بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة.

واختتم حنفي أنه عند وصول ضيوف الرحمن إلى المطارات المخصصة لاستقبال الحجاج ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المُنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم .

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية  تنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة" والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك ، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" ، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات.

 

أخبار ذات صلة.. 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت أن هناك 5 دول يتم فيها إنهاء إجراءات الحجاج قبل وصولهم إلى المملكة لأداء فريضة الحج هذا العام.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "وزارة الداخلية أطلقت مبادرة "طريق مكة"، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030.

والدول الخمسة شملت باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنجلاديش.

وأوضحت الوزارة أن مبادرة "طريق مكة" تهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر.

ويتضمن ذلك إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.