رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسط تعافي الطلب في آسيا.. السعودية ترفع أسعار نفطها بأكثر من المتوقع

نشر
الأمصار

ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الأحد، أن السعودية رفعت أسعار النفط للعملاء في آسيا لشهر يوليو بأكثر من المتوقع، وسط تعافي الطلب بالتزامن مع تخفيف قيود كورونا في اقتصادات رئيسية بالمنطقة. وبذلك تستأنف "أرامكو" سلسلة الزيادات التي بدأتها في فبراير.

ووفقا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأحد، فقد رفعت أرامكو سعر بيع خامها الرئيسي "العربي الخفيف" للعملاء في آسيا بـ2.10 دولار ابتداء من يونيو، إلى 6.50 دولار فوق المعيار القياسي الذي تستخدمه. 

وقفزت أسعار النفط الخام العالمية بأكثر من 50% هذا العام إلى ما يقرب من 120 دولارا للبرميل.

وتشهد الأسواق نقصا في الإمدادات مع تراجع التدفقات الروسية بسبب العقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة وأوروبا.

وبدأت الصين وسنغافورة إلغاء تدابير الإغلاق التي قوضت الطلب خلال الشهرين أو الأشهر الثلاثة الماضية.

وترسل السعودية أكثر من 60% من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، وتمثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين.

وفي وقت سابق، بحث عادل بن أحمد الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ، اليوم الأحد، مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة باتريك سيمونيه، أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية، أنه تم خلال اللقاء مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق أخر، عقدت لجنة وفرة السلع الغذائية بالسعودية، والمنبثقة من لجنة الأمن الغذائي، في إطار اجتماعاتها الدورية، اليوم الأحد، اجتماعها الدوري الثالث عشر.

واستعرضت اللجنة، وفقا لبيان صادر عن المؤسسة العامة للحبوب، وفرة السلع الغذائية الأساسية في أسواق المملكة، وآخر التطورات في أسواق الغذاء العالمية وسلاسل الإمداد في ظل تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية.

وأشارت المؤسسة، إلى أنه تم استعراض وفرة السلع الغذائية استعداداً لموسم الحج لهذا العام 1443هـ.

وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة ممثلي وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة التجارة، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان، الهيئة العامة للغذاء والدواء، الهيئة العامة للتجارة الخارجية، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، صندوق التنمية الزراعية، المؤسسة العامة للحبوب، والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك". 

 

أخبار ذات صلة..

قال عادل حنفي نائب رئيس  الإتحاد العام للمصريين بالسعودية  أن وزارة الداخلية السعودية أطلقت مبادرة "طريق مكة" ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، وذلك في خمس دول هي (باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب ، وبنجلاديش).

وأفاد حنفي أن  الداخلية السعودية  أعلنت أن هذه المبادرة "ضيوف مكة" تهدف إلى إستقبال ضيوف الرحمن ، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر ، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة، بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية ، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة.

واختتم حنفي أنه عند وصول ضيوف الرحمن إلى المطارات المخصصة لاستقبال الحجاج ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المُنورة ، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم .

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية  تنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة" والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك ، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي "سدايا" ، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن ، والمديرية العامة للجوازات.

 

أخبار ذات صلة.. 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت أن هناك 5 دول يتم فيها إنهاء إجراءات الحجاج قبل وصولهم إلى المملكة لأداء فريضة الحج هذا العام.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "وزارة الداخلية أطلقت مبادرة "طريق مكة"، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030.

والدول الخمسة شملت باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنجلاديش.

وأوضحت الوزارة أن مبادرة "طريق مكة" تهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر.

ويتضمن ذلك إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.