رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يتعهد بالإفراج عن معارضي الحكومة

نشر
الأمصار

أكد رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون، عزمه الإفراج عن معتقلي الحراك، البالغ عددهم 300 شخص.

وقال يوسف أوشيش، السكرتير الأول لـ"القوى الاشتراكية"، أن الرئيس تعهد بإطلاق سراح المعتقلين، وذلك خلال لقائهما بقصر الرئاسة الخميس الماضي، الذي بحث الأوضاع السياسية في البلاد، منها سجن ومتابعة النشطاء السياسيين المعارضين للحكومة.

وأفاد أوشيش بأنه طلب من الرئيس إلغاء مادة مثيرة للجدل في القانون الجنائي، تتعلق بمتابعة الأشخاص بتهمة الإرهاب، وهي المادة التي ترى المعارضة ونشطاء الحراك أنها "غطاء لتبرير سجن المعارضين".

وتقول إنه تحت طائلة هذه المادة (87 مكرر)، يوجد في السجن الكثير من الأشخاص، غالبيتهم ينتمون لتنظيمي "رشاد" الإسلامي، و"حركة الحكم الذاتي في القبائل"، المصنفين جماعة إرهابية.

ولم يذكر أوشيش إن كان الرئيس قد حدد تاريخاً يستعيد فيه المساجين حريتهم، علماً بأن الصحافة قالت منذ مدة بأن ذلك سيكون عشية الخامس من يوليو (تموز) المقبل، الذي سيشهد الاحتفال السنوي باستقلال البلاد (1962).

 

أخبار أخرى..

الرئيس الجزائري يبحث مع الحكومة الاستثمار والإسكان اليوم

يترأس الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الأحد، اجتماعا مع حكومته لدراسة ومناقشة عدة مسائل متعلقة بالاستثمار، وإمكانية إنشاء بنك خاص بالإسكان، بالإضافة إلى متابعة مشاريع تحلية مياه البحر.
وأوضحت الرئاسة الجزائرية، في بيان، أن الاجتماع سيناقش شروط منح الامتياز لإنجاز مشاريع استثمارية، بالإضافة إلى عروض تخص إنشاء بنك الإسكان، ومتابعة مشروع فتح وكالات بنكية بالخارج، ومدى تقدم مشروع إنجاز خمس محطات جديدة لتحلية مياه البحر.
يذكر أن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون يجتمع أسبوعيًا بصفة دورية مع أعضاء الحكومة لبحث عدد من المسائل التي تطرأ على الساحة المحلية ومناقشة خطط عمل الحكومة إزاء تسيير الحياة اليومية للمواطنين.

الجزائر المرشح الأول لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية

وتقترب الجزائر من قبول ترشحها لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية، حسب ما أكدته وزارة الصناعة الصيدلانية في بيان.

وشارك وزير القطاع عبد الرحمان بن باحمد يوم الجمعة في اختتام أشغال المؤتمر الأول للدول الأطراف في المعاهدة المؤسّسة للوكالة الإفريقية للأدوية.

وخُصّص المؤتمر لاعتماد النظام الداخلي للوكالة، و دراسة تقارير البعثات المكلّفة بتقييم ملفات الدول الإفريقية الثمانية المرشحة لاحتضان مقرها، على غرار الجزائر.

وقال بيان الوزارة:”تظهر استنتاجات التقرير أن ملفي الجزائر ورواندا، هما الأولّان في الترتيب، مقارنة بملفات تونس والمغرب وزيمبابوي وأوغندا وتنزانيا ومصر”.

وسيتمّ تحديد مقر الوكالة الإفريقية للأدوية شهر جويلية المقبل، في اجتماع المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي.